عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 مشروع ضعف المستوى التحصيلي للطالبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: مشروع ضعف المستوى التحصيلي للطالبات   الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:10 pm



مشروع ضعف المستوى التحصيلي للطالبات

الهدف العام للمشروع
الوقوف على أسباب ضعف المستوى التحصيلي للطالبات وطرق العلاج وتنمية الطموح لدى الطالبات

الأهداف الخاصة للمشروع:
1- حصر حالات الضعف الدراسي في المدرسة وتحديد نوعها .
2- التعرف على الأسباب الرئيسة التي أدت إلى ضعف المستولى التحصيليي للطالبة.
3- تلافي حدوث أسباب الضعف الدراسي مستقبلاً ، والعمل على وقاية الطالبة من الوقوع في مشكلة الضعف الدراسي .
4- تبصير أولياء أمور الطالبات اللاتي تعاني بناتهن من ضعف دراسي ، بالأسباب التي قادت بناتهن للوقوع في مشكلة الضعف الدراسي ، وإشراكهم في تنفيذ الإجراءات التربوية للقضاء على الضعف الدراسي .
5- إعادة تهيئة البيئة التربوية ( المدرسية والأسرية ) للطالبة لكي تستقطب المعلومات بصورة عالية .
6- توظيف خبرات التربويات من المعلمات ومديرات المدارس والمرشدات الطلابيات لرعاية الطالبات الضعيف مستواهن دراسياً والوصول بهن إلى أعلى مراتب النجاح


المستفيدون:

الطالبات الضعيفات في المرحلة المتوسطة والثانوية





محتوى المشروع ومتطلباته :

1 حصر حالات الضعف الدراسي في كل فصل من فصول المدرسة ، وتحديد نوع الضعف الدراسي..
2- دراسة العوامل والظروف التي نشأت فيها حالة الضعف الدراسي لدى الطالبة، ووضع التصورات التربوية المناسبة لمعالجة المشكلة .
3- مناقشة ولية أمر الطالبة حول سلوك الطالبة خارج المدرسة، واهتماماتها ، ورفيقاتها ، وحرصها على أهمية الزمن ، وإدارة الوقت ، ورأي ولية الأمر في مشكلة أبنتها ، والأسلوب المناسب الذي تقترحه للتعامل مع مشكلتها
4- التنسيق مع لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة حول أفضل الأساليب التربوية للاهتمام بالطالبات الضعيفات .
5-دراسة واقع المشكلة وتحديد بدايتها لكل طالبة ، مع دراسة كل الظواهر المحيطة بها .
6-الإطلاع من قبل منسوبات المدرسة على أفضل التجارب والخبرات في معالجة الضعف الدراسي ، حتى وأن كانت خبرات وتجارب عالمية بهدف الاستفادة منها دون الخروج عن نصوص وروح اللوائح التعليمية .
7- نشر الوعي التربوي بين الأمهات خلال المناسبات التربوية المدرسية ، أو عن طريق النشرات التربوية الموجهة لهن حول أهمية العناية بالابنة ومراعاة طبيعة المرحلة العمرية التي تمّر بها ، ومساعدتها على اختيار الصحبة الحسنة ، ودفعها للاستذكار بأسلوب محبب وفي جوّ مفعم بالحيوية والنشاط وعلو الهمة .
8- إعادة تهيئة البيئة المدرسية بما يلبيّ الاحتياجات الفعلية لتعلّم الطالبة وتعليمها ، وبما يواكب حاجات العصر ومتطلباته .
9- تبصير الطالبة بالأسلوب المناسب للاستذكار وبكيفية توزيع الوقت وإدارتها له .
10- تحفيز الطالبة للتزود من العلوم وتنمية دافعيتها نحو العلم .
11- إيجاد برامج مساندة في المدرسة لرعاية الطالبات الضعيفات كحصص التقوية في حصص الاحتياط، يتم اختيار زمنها المناسب ، والعناصر التربوية الأكثر فعالية لإنجاحها .
12- اختيار أفضل الطرائق التدريسية لتوصيل المعلومات للطالبة ، وكذلك أنجح الأساليب للتعامل مع الطالبات ، لزرع الصفات الحميدة في نفوسهن والأخذ بأيديهن لتحقيق غايات التربية وأهدافه . .
13- تنمية القيم العظيمة في نفوسهن ، ومن ثم ستحرص الطالبة نتيجة لنمو الوازع الديني في نفسها على وقتها ومذاكرتها ، وعلى تقديم الخير للمجتمع. .
14- تطبيق ضوابط إعداد أسئلة الاختبارات ، ومراعاة الدقة في التصحيح والرصد ، بغية إصدار أحكام صادقة على الطالبة .
15- توظيف كل الخطط التربوية والبرامج الإرشادية في معالجة الضعف الدراسي لدى بعض الطالبات
16- تبصير الطالبة بمستوى قدراتها ثم إرشادها إلى أفضل الطرق
آلية تنفيذ المشروع:

1- حصر الطالبات الضعيفات بعد اختبار الفصل الدراسي الأول وإشعارهن بذلك.
2- متابعة المعلمات للطالبات الضعيفات بعد مرور أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني وقبل بدء الاختبارات الدورية.
3- الاجتماع بالطالبات الضعيفات وتحديد مواد الضعف لكل طالبه وعمل الإجراءات اللازمة لحل المشكلات ورفع المستوى العلمي للطالبة مع المرشدة الطلابية.
4- بعث إشعار ضعف لأولياء أمور الطالبات الضعيفات .
5- استدعاء أولياء الأمور في حالة عدم تحسن الطالبة أو إجراء الاتصال بهم هاتفيا.
6- متابعة غياب الطالبات والعمل على الحد من الغياب لرفع المستوى العلمي للطالبات.
7- إعداد برامج لرفع من مستوى الطالبات العلمي والتحصيل مع المرشدة الطلابية.
8- توزيع مطويات ونشرات لتوضيح كيفية الاستذكار الجيد والطريقة الصحيحة لذالك..
9- توزيع استبيانات على الطالبات الضعيفات لمعرفة أسباب الضعف ومتابعتها من قبل المرشدة الطلابية .
10- عمل اجتماع بالطالبات الضعيفات في حصص النشاط مع المرشدة الطلابية حيث توضح لهن طرق الاستذكار الجيد .
11- متابعة الطالبات الضعيفات بعد شهرين من الفصل الدراسي الثاني.
12استدعاء ولية أمر الطالبات الضعيفات والاجتماع بهن.

المنفذات:

معلمات الاجتماعيات + المرشدات الطلابيات +بمتابعة من قبل مديرات المدارس والمشرفات التربويات



أسلوب التقييم:

1-نتائج الاختبارات الدورية والفصلية .
2- توجيه الأسئلة الشفهية خلال الحصص ، وإجراء الاختبارات القصيرة التجريبية .
3- مشاركة الطالبة في جماعات النشاط والإذاعة المدرسية وما يشابه ذلك .
4- حرص الطالبة وكثرة استفساراتها وأسئلتها عن الموضوعات الدراسية .
5- تقارير المعلمات الفترية عن الطالبات .
6- آراء وتصورات أولياء أمور الطالبات عن واقع بناتهن خارج المدرسة ومدى حرصهن على الدرس والاستذكار
7- آراء وملاحظات المعلمات و المرشدات الطلابيات في المدرسة عن كل طالبة ضعيفة دراسياً.
8- موافاة مشرفات الاجتماعيات بتقرير عن عدد الطالبات الضعيفات دراسياً في المدرسـة ، والإجراءات التربوية التي اتخذت من قبـل المدرسة تجاه الطالبات الضعيفات دراسياً .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشروع ضعف المستوى التحصيلي للطالبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: المعلمات-
انتقل الى: