عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
شاطر | 
 

 المعلمة الناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 77
تاريخ التسجيل: 06/10/2010

مُساهمةموضوع: المعلمة الناجحة   الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:37 pm



كيف تكوني معلمة ايجابية



تعريف الايجابية
الإيجابية هي الطاقة التي تشحذ الهمة، وتذكي الطموح، وبالتالي تدفع إلى البذل والعمل، وانتهاز الفرص، واستثمار الواقع. واللغة تسعفنا، إذ تعطينا معاجمها دلالة الإلزام والتحمل في معنى الإيجاب " أوجبه إيجاباً أي لزم وألزمه" والإيجاب كما في التعريفات " إيقاع النسبة "، والمراد أن ما ينسب إلى أمر أو شيء بالإيجاب ؛ فإنه يقع، وهو أي الإيجاب " أقوى من الاقتضاء " لأن دلالته في اللزوم والحتم أقوى، والفقه يعضد المعنى، "فالإيجاب أن يقول: بعتك أو ملكتك أو لفظ يدل عليهما، والقبول أن يقول اشتريت أو قبلت ونحوها" فالإيجاب هنا الأمر الذي يترتب عليه عند القبول اللزوم والوجوب .
ومن هنا فالإيجابية تتضمن الإلزام والالتزام، ومآلها إلى الحتم والوجوب، وتأنيثها – فيما أرى- أنه لداعي الصفة، فالإيجابية صفة كالأريحية والاستقلالية والعصامية، ومعناها في المفهوم المعاصر يتسع ليكون دالاً على إيجاب المرء على نفسه ما ليس بواجب ابتداءً، لما عنده من همة عالية، ورغبة عارمة في البذل .
الايجابية في العمل
بادر_أبتسم_تميز_ثابر_واظب_التزم_أنجز ) (
كلمات يجب إن تكون أمام كل إيجابي راغب في تحقيق تقدم ملحوظ في عملة ,عمل يكون لوجه الله بنية صادقة خالصة له سبحانه تجعل الإنسان يدفع بكل ما يملكه من طاقات وإمكانيات نحو العطاء والتميز في هذه الدنيا أن إخلاص النية لله يجعل مذاق العمل ومذاق العطاء مذاقا متميزا لن تشعر به الابالنية الخالصة لله (في مجال التدريس اعمل منذ 9 سنوات ,أحب عملي وأقبل علية بكل أخلاص وتفاني وأحب التميز والعطاء لهذه المهنة القديرة فلذلك يعتبر التواصل مع الآخرين في العمل احد أسباب ايجا بيتك واعتقد إن سلاح النجاح بالعمل هي أتعرفون ماهي ؟؟؟؟؟؟أنها الابتسامة الجميلة والتصافح الرائع الذي يشحذ الطاقات والنفوس للحب والسلام بالعمل. (1)
1) (مفاتيح التميز والنجاح). وفاء محمد مصطفى.
بالإضافة إلي ذلك لا ننسي ضرورة التخطيط للأعمال لأن التخطيط للعمل يعزز فرص النجاح فيه,فأي درس يقوم علي تصور مسبق يصبح سهل الانجاز, إلا ترى إن شركات المقاولة تقوم بوضع كافة التفاصيل للمشروع قبل أن تبدأ بعملية البناء بل إن بعضها لا يكتفي بذلك ,أنما يصنع مجسما صغيرا له قبل العمل فيه؟

لقد اثبت إن التخطيط الجيد,يشكل خمسين في المائة من تحقيق العمل كما أن إهمال التخطيط يؤدي ليس فقط إلي الفوضى وضياع الجهود ,بل إلى الإهمال والتسويف أيضا..إننا كمعلمين قادرين علي الحكم بالنجاح أو الفشل علي أي مشروع من خلال نظرة فاحصة إلي مخططة ,فإذا كان المخطط فشلا فلا يمكن توقع النجاح له ,أما إذا كان مخططة سليما فالأمل في نجاحة يكون كبيرا
من أخطاء الإنسان إن ينوء في حاضرة بأعباء مستقبلة الطويل,يقول الأمام علي (رضي الله عنة)"التدبير قبل العمل يؤمنك الندم".
أن التخطيط استشراف للمستقبل, وهو تبصر يقوم به العقل ليبين للعاملين مسالك الطريق ولأن النجاح هو تحقيق الأهداف الحاضرة في المستقبل فإن التخطيط جزء أساسي للنجاح..
فنحن كمعلمات في ميدان التدريس دائما نشكو كثرة الأعباء وخصوصا أن المعلمة تكون زوجة وأم مناطة بالعديد من المهام والأعباء عليها القيام بها إليك أيها المعلم أساسيات نعتمد عليها لوضع خطة للعمل (1)
أولا:الالتزام بقواعد وضع الخطة
1-حدد أهداف الخطة التي تريد وضعها.
2-أجعل خطتك علي مقاس أهدافك.
3-أدرس العقبات والمشكلات التي يمكن إن تعترض طريقك.
4-حدد الإمكانيات المتاحة .
5-حاول الاستفادة من خطط الآخرين.
6-ابدأالتفيذ.

1) (مفاتيح التميز والنجاح). وفاء محمد مصطفى

ثانيا: خطط لمكاسب صغيرة ,فإنجاح خطوات صغيرة يؤدي مجموعها إلى نجاح كبير .
ثالثا:جدد أساليب التخطيط.
رابعا:إذا فشلت الخطة استبدلها.(1)
أخلاقيات العمل الايجابية
مرت فترة في الولايات المتحدة لم تكن هنالك سيدة لم تسمع باسم "ج.ل.برسون" ملك الأحذية النسوية .
واجه برسون في البداية أزمة خانقة وتنبأ بإفلاسه الذين رأوه يتخبط في مصاعب لا حصر لها .ولكن تاجر الأحذية هذا استنجد بالأخلاق ,فأستطاع الخروج من المأزق وأخذ يربح نصف مليون دولار في السنة! فماذا فعل برسون للتغلب علي أزمة سببت إفلاس المئات من تجار الأحذية في الولايات المتحدة الأمريكية؟
كل ما فعلة أنة اختص زائرات محلة بمزيد من العناية والاحترام, الأمر الذي لم يخطر ببال سائر التجار.
كان برسون في حدود السبعين ,ابيض الشعر مهيب الطلعة ومع ذلك لم تكن تدخل سيدة محلة حتى يهرع إلي الترحيب بمقدمها ويحرص علي خدمتها بنفسه,وسواء اشترت حذاء أم لم تشتر ,فأنة يشكر لها زيارتها لمحلة ,وقبل انصرافها يطلب منها أن تسمي له ثلاثا من صديقاتها ليعرض عليهن خدماته ويدعوهن إلي زيارة محلة
وبديهي أن طلبة كان يستجاب بسرور,فليس أحب إلي المرء رجلا كان أو سيدة ,من أن يطلب إلية الآخرون أداء خدمة من هذا النوع .وبعد حصوله علي الأسماء كان يكتب إلي السيدات الثلاث داعيا إياهن إلي زيارة محلة لمشاهدة نماذج جديدة من منتوجاتة ,فتقبل الدعوة واحدة من ثلاث علي الأقل ,وتتكرر المراسم نفسها مع الزائرات بحيث يزداد عدد المشتريات ,وبفضل هذه الطريقة اللبقة والأخلاق الحسنة استطاع برسون التغلب علي الأزمة . (2)
1) ( فنون النجاح) . هادي المدرسي
2) ( أساليب النجاح) . هادي المدرسي .


إنه لم يفعل أكثر من الالتزام بمفردة واحدة من المفردات الأخلاقية وهي إن يكون لطيفا مع الناس,نحن في مجال التدريس نحتاج إلي هذه الأخلاقيات لأنها المفاتيح لقلوب كثيرة أول هذه القلوب قلوب
الإدارة التي نتعامل معها والتوجيه واهم محور في العملية التربوية الطالب يجب نكون القدوة للجميع ,لا نتأثر بالنقد لأنة ما إن تكتمل خصائص العظمة في النفس ,أو تتكاثر مواهب الله لدي إنسان حتى تري كل محدود أو منقوص يضيق بما رأي ,ويطوي جوانحه علي غضب مكتوم ويعيش منغصا لا يريحه الازوال النعمة ,وانطفاء العظمة وتحقق الإخفاق (1)
أولا :_ الكفايات الأساسية للمعلم الإيجابي
مالمقصود بالكفاية التربوية؟
إن الكفاية هي : " القدرة على أداء مهمة أو مجموعة مهام بفاعلية وكفاءة، وبمستوى معين من الأداء" أو "القدرة على عمل شئ بكفاءة، وبمستوى معين من الأداء، أو هي :" القدرة على أحداث شئ، أو أحداث تغير متوقع أو ناتج متوقع " أو هي " القدرة المنظورة على أداء مهمات التعليم أو القدرة على أداء العمل بمستوى معين من الإتقان" وبناء عليه فان الكفاية عليه فغن الكفاية هي :
"القدرة على أداء العمل بدرجة من الإتقان " بالتالي فِإن الكفايات التربوية هي مجموعة القدرات التي يمتلكها المربي ويوظفها لتحقيق أهدافه.
نخلص من التعريفات الآنفة إلى أن الكفاية قدرة علمية وليست مجرد معرفة نظرية ، وهي تمتد لتشمل كل عمل تعليمي يقوم به المعلم، سواء ذلك داخل غرفة الصف أم خارجها ، وفد أثر هذا الفهم الجديد للكفاية التعليمية على أساليب وبرامج أعداد المعلمين قبل الخدمة ، فانتقلت من التركيز على فهم تزوديهم بالمعلومات والمعارف النظرية إلى تدريبهم على أداء الأدوار التعليمية التي سيقومون بها أثناء تفاعلهم مع تلاميذهم". ويمكن تصنيف الكفايات التربوية في ثلاثة مجالات رئيسية هي:

أ- مادة التخصيص:
حيث يفترض في المعلم أن يحيط إحاطة كافية بمادة تخصصه ،فكلما كانت إحاطته أوفى كانت إمكانية الاستفادة منه أعلى. والمعلم الفاعل لا يتوقف عند التحصيل الجامعي، وإنما يرفده بمطالعات خارجية، وبمتابعة كل والدراسة لإحراز إضافات جديدة يرفدون بها ميادين تخصصهم.(2)
1) ( أساليب النجاح) . هادي المدرسي .
2) (الكفايات الأساسية للمعلم الناجح) . محمود طافش
ب- الفكر التربوي:
هناك العديد من القضايا التربوية التي يجدر بالمعلم دراستها دراسة مستفيضة، لان من شان ذلك أن ييسر له سبل التفاعل مع تلاميذه ويجعله أكثر قربا منهم، ومعرفة بهمم.
و من ابرز هذه القضايا التربوية:
1- دراسة خصائص نمو التلاميذ في مرحلتي الطفولة والمراهقة، حيث إن دراية المعلم بخصائص نمو تلاميذه تمكنه من التعرف على حاجاتهم وقدراتهم ودوافعهم وميولهم، وعلى الفروق الفردية بينهم الأمر الذي يتيح له فرصا طيبة لوضع تفسير مناسب لكل ما يصدر عنهم من تصرفات، ويعنيه على إيجاد الظروف الملائمة لنموهم نموا سليما متكاملا، ولإحداث تغييرات ايجابية مرغوبة في مختلف نواحي حياتهم، وهذا المطلب العزيز لا يتأتى إلا إذا كان على دراية تامة بحجاتهم النفسية الرئيسة.
2- القدرة على التخطيط، وهذه الكفاية تتطلب بداية أن يكون المعلم على دراية تامة بالأهداف التربوية.
ومن الأمور المهمة التي ينبغي أن يضعها المعلم في عن الاعتبار أن تكون الأهداف المرحلية لمادته ونوعية طلابه دائما بين عينه، مع الحرص الهدوء والمرونة أثناء التنفيذ.
وفيما يلي خطوات مقترحة يمكن أن تساعد المعلم على وضع خطة درسيه جيدة:
أ- قراءة مادة الدرس قراءة تحليله متأنية من الكتاب المقرر ومن مراجع أخرى_تذكر الطلاب في بداية الحصة _مع مراعاة الوقت المخصص.
ب_ صياغة المادة الدراسية على هيئة أهداف سلوكية قابلة للملاحظة والقياس مع مراعاة مجلاتها المتنوعة : المعرفية_ المهارية_ الوجدانية _وأيضا الاجتماعية إن أمكن.
ج- اختيار الأساليب والوسائل والأنشطة التي يرى المعلم أنها كفيلة بتحقيق الأهداف.
د- اختيار وسائل التقويم الملائمة مع مراعاة تنويعها بما في ذلك تحديد الأمثلة والأسئلة التي سيستخدمها.
ﻫ- التفكير في التهيئة الحافزة.
و- تحديد الواجب البيتي المناسب.
ز- تحديد الفترة الزمنية التي يتوقع أن تتم بها كل مرحلة من مراحل الدرس.(1)
1) (الكفايات الأساسية للمعلم الناجح) . محمود طافش
أساليب التدريس:
تتنوع أساليب التدريس وتتداخل، ويحدد الأسلوب الأفضل عاملان: موضوع الدرس ، ونوعية الطلاب فقد يعتمد المعلم أسلوب المحاضرة، وقد يرى أن أسلوب التفاعل والمناقشة هو الأجدى، وقد يميل البعض لأسلوب الأسئلة والأجوبة، ومن المعلمين من يحسن توظيف السبورة ، ومنهم من يميل إلى نظام التملية، ومنهم من يصدر نشرات، ومنهم من يجمع بين هذه وتلك.
-اختيار التقنيات الملائمة:
لان ابرز العوامل لإنجاح العملية التعليمية التعلمية هو الاستفادة من جميع أدوات التعلم المتاحة، وتعد الوسائل التعليمية من أهم الأدوات حيث أنها تتيح لمختلف حواس التلميذ المشاركة في إحداث التعلم المقصود لما تشيعه في فقرات الدرس من حيوية، فهي تطرد السأم ، وتحفز المهم وتثير قابلة التلاميذ للمساهمة في الأنشطة المصاحبة، وتجعل التعلم الحاصل أكثر ثباتا، وهي توفر الخبرات الحسية المتنوعة، وتقلل من اعتماد المعلم على التعبير اللفظي المجرد ، كما أنها تنمي لدى التلاميذ القدرة على التركيز والانتباه وتفيد في تعديل ميولهم واتجاهاتهم.(1)
- القياس والتقويم:
- من الأمور ذات الأهمية البالغة إن يكون المعلم على دراية تامة بالتقويم التربوي وأساليبه، وبالفوائد التي يجنبها باستخدامه، فبالقياس والتقويم يستطيع المعلم أ يقيس مدى تحقق الأهداف، فيسرع إلى معالجة نواحي القصور، كما إن التقويم يزود المعلم بتغذية راجعة حول أساليبه فيعتمد إلى تعديلها.
ومن ابرز الأساليب التقويمية التي يوظفها المعلم في الموقف الصفي:

1- الملاحظة والتوجيه. 3- الأسئلة الشفوية وتصويب الأخطاء.
2 - تدقيق الإعمال الكتابية. 4- الاختبارات التحريرية.
ويقوم المعلم باختيار الأسلوب الذي يناسب الهدف الذي يتطلع إلى، قياسه فيجعل السؤال ينصب على الهدف تماما.(2)
1) (كيف تكون معلم ناجح) . أحمد بن عبدالرحمن الشميمري.
2) ( المعلمون والمتعلمون) . د. حسن شحاتة،د.
ج- الإلمام بنظريات التعلم:
إن إلمام المعلم بنظريات التعلم يمكنه من التخطيط لعملية تعلميه منظمة، مبنية على علاقات إنسانية سوية، مستندة على ركائز سليمة.كإثارة اهتمام التلاميذ بموضوع الدرس، وحفز قابليتهم للتعلم، لزيادة معارفهم، وصقل مهاراتهم، وتعديل ميولهم، وضبط اتجاهاتهم، تزويدهم بالمبادئ والقيم السامية، وبالتالي مراعاة الفروق الفردية بينهم.

د- الثقافة العامة:
وكما يحرص المعلم على الإلمام في مادته العلمية التي هي مجال تخصصه، يحرص كذلك على الإلمام بالمواد العملية الأخرى كالتربية الدينية، والتربية الوطنية، والتاريخ والجغرافيا، الأمر الذي يمكنه من تحقيق الربط بين مادته والمواد الأحرى، محققا تكامل الخبرات بين المواد.(1)

ثانيا :_ الكفايات الأدائية:
اقصد بالكفايات الأدائية: القدرات التي يملكها المعلم ويسخرها في التفاعل التعليمي لتحقيق أهداف التربية، سواء أجرى ذلك التفاعل داخل غرفة الصف أم خارجها، وتنم عن عدم فاعليته، وما يترتب عليها من تغير مرغوب في سلوك تلاميذه وطرائق تفكيرهم. ومن ابرز المهارات الأدائية

*مهارة التخطيط وتشمل ما يلي:
أ_القدرة على تحليل محتوى المادة الدراسية.
ب_ القدرة على صياغة الأهداف السلوكية صياغة إجرائية سليمة.
ج_مهارة التهيئة : وهذه تختلف من مادة إلى أخرى، ومن موضوع إلى آخر وقد يفرض طبيعتها موقف معين ، فقد تكون على هيئة قصة، أو أسئلة تربط اللاتي بالسابق، وقد تكون معلومات جديدة حول شخصية ما أو مناسبة بعينها،ويبقى الأمر الأهم وهو : ألا يبدأ المعلم درسه قبل أن يستتب النظام في الفصل تماما، وليكن اسم الله خير مايفتتح به كلامه، ثم ليحرص على أن تكون الدقائق الأولى من الحصة ا قوية ومفيدة. (2) .
1) (كيف تكون معلم ناجح) . أحمد بن عبدالرحمن الشميمري.
2) ( المعلمون والمتعلمون) . د. حسن شحاتة،
*مهارات إدارة الصف: وابرز هذه المهارات ما يلي:
أ- القدرة على تخطيط الموقف التعليمي.
ب- القدرة على إعداد أسئلة صفية متنوعة.
ج- القدرة على مراعاة الفروق الفردية حين توزع الأسئلة.
د- القدرة على استخدام مختلف وسائل التعزيز اللفظي وغير اللفظي.
ه- القدرة على تنويع الانشظة الصفية.
و- القدرة على تنويع وسائل التقويم .
ز- القدرة على وضع تصور لترتيب المقاعد على هيئة تسهل عملية التفاعل الصفي.
ح- القدرة على إبراز أهمية أهداف التدريس المعلنة للطلاب.(1)

ومن الأمور التي تساعد المعلم على إدارة الصف بنجاح ما يلي:
1- معرفة أسماء الطلاب بأسرع وقت ممكن.
2- تحديد المكان المناسب لكل تلميذ.
3- عدم السماح بدخول الطالب المتأخر دون إذن.
4- عدم السماح بالأحاديث الجانبية الثنائية العشوائية خارج نطاق التفاعل.
5- مخاطبة ومعاملة الجميع باحترام.
6- عدم اللجوء إلى العقاب الجماعي.
7- الابتعاد عن أساليب التهكم والاستخفاف.
8- دراسة ملف كل تلميذ، وكتابة ملحوظات حول مستواه الدراسي.
9- عدم ترك فراغ في الحصة لأن من شان ذلك إن يكون باعثا للفوضى والشغب.
10- العدل في المعاملة.
11- عدم التسامح مع الطلاب المشاغبين.
12- اهتمام المعلم بمظهره وبلغته وبصوته وبخطه، ذلك لان لغة المعلم هي مفتاح شخصيته ، واالنافذه التي يطل منها الآخرون على عقله.(2)
1) ( المعلمون والمتعلمون) . د. حسن شحاتة،
2) (كيف تكون معلم ناجح) . أحمد بن عبدالرحمن الشميمري.
*مهارات استخدام الوسائل التعليمية: ومن أبرزها:
إن يحسن استخدام الوسائل المتوفرة في المدرسة.
إن يحسن استخدام الوسائل التي من شانها إن تجعل تدريسه أكثر فاعلية، وأعمق أثرا.
إن يحسن التعامل مع الوسائل التي يتطلب استخدامها احتياطات سلامة.
إن يحسن استخدام الوسائل في الوقت المناسب وبالقدر المناسب.

*مهارة التقويم ومن أبرزها:
مهارة بناء الاختبارات التشخيصية.
مهارة تنويع أساليب التقويم.
مهارة استخدام أداة القياس المناسبة لكل غرض.
مهارة طرح وتوزيع الأسئلة التكوينية.
مهارة بناء الاختبار ذو المواصفات العالية الدقيقة.
مهارة وضع إستراتيجية مناسبة ينطلق منها في الكشف عن الخصائص المطلوبة.
مهارة جدول مواصفات لضمان العدالة في توزيع الأسئلة على فقرات المادة العلمية.
مهارة تحليل الاختبارات تحليلا عليما مناسبا للاستفادة من نتائجها في العلاج والبناء.

ثالثا:_ الكفايات الشخصية:
ومن أبرزها:
الانتماء الصادق للمهنة.
الحلم وسعة الصدر.
القدوة الحسنة.
التعاون وحسن التعامل.
التنمية المهنية.(1)

1) (كيف تكون معلم ناجح) . أحمد بن عبدالرحمن الشميمري

الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم
لقد أثبت القرآن الكريم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم معلم للناس والبشرية جميعا، على أميته وصحراوية بيئته.
قال الله تعالى: { هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم، يتلو عليهم آياته، ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، إن كانوا من قبل لفي ضلال مبين}
وقال تعالى { وأرسلناك رسولا وكفى بالله شهيدا}
وقال تعالى أيضا: {و ما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون}
إثبات السنة إن الرسول صلى الله عليه وسلم هاد بصير
1- روى ابن ماجه في "سنته"، واللفظ لابن ماجه عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله غنهما،قال: (( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم من بعض حجره، فدخل المسجد، فإذا بحلقتين: إحداهما يقرؤن القرآن ويدعون الله تعالى، والأخرى يتعلمون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: كل على خير، هؤلاء يقرؤن القرآن ويدعون الله، فإن شاء أعطاهم و إن شاء منعهم، وهؤلاء يعلمون ويتعلمون، وإنما بعثت معلما، فجلس معهم))

شهادة التاريخ بكمال شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم التعليمية
وكذلك أثبت التاريخ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان معلما وأي معلم؟ فنظرة يسيرة إلى ما كانت عليه البشرية قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإلى ما آلت إليه البشرية بعد رسالته، تعطينا أوضح شاهد دليل على ثبوت ذلك.

وإذا لاحظنا النماذج المعلمة الهادية من النوع الإنساني، التي شاهدتها البشرية بعد الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم رأينها تدل أقوى الدلالة على عظم هذا المعلم المربي الكبير، الذي تتقاصر أمام أسماء كل الكبار الذين عرفوا وذكروا في عالم التعليم والتربية وتاريخهما.(1)
فأي معلم من المربين تخرج على يديه عدد أوفر أهدى من هذا الرسول الكريم، الذي تخرج به هؤلاء الأصحاب الأتباع؟(1)
1) ( الرسول المعلم) . عبدالفتاح أبوغدة

فكيف كانوا قبله وكيف صاروا بعده؟ إن كل واحد من هؤلاء الأصحاب دليل ناطق على عظم هذا المعلم المربي الفريد الأوحد. وهذا يذكرنا بكلمة طيبة جدا لبعض الجهابذة الأصوليين، يقول فيها: لو لم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم معجزة إلا أصحابه، لكفوه لإثبات نبوته.
لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرأفة والرحمة، وترك العنت وحب اليسر، والرفق والحرص عليه، وبذل العلم والخير له في كل وقت ومناسبة: بالمكان الأسمى والخلق الأعلى قال الله تعالى: (لقد جاءكم من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم ، بالمؤمنين رؤوف رحيم).
أساليبه في التعليم:
تعليمه صلى الله عليه وسلم بالسيرة الحسنة والخلق العظيم.
تعليمه صلى الله عليه وسلم الشرائع بالتدريج.
رعايته صلى الله عليه وسلم في التعليم الاعتدال والبعد عن الإملال.
رعايته صلى الله عليه وسلم الفروق الفردية في المتعلمين.
تعليمه صلى الله عليه وسلم بالحوار والمساءلة.
تعليمه صلى الله عليه وسلم بالمحادثة والموازنة العقلية، لقلع الباطل أو لترسيخ الحق.
سؤاله صلى الله عليه وسلم أصحابه ليكشف ذكائهم ومعرفتهم.
تعليمه صلى الله عليه وسلم بالتشبيه وضرب الأمثال.
تعليمه صلى الله عليه وسلم بالرسم على الأرض والتراب.
جمعه صلى الله عليه وسلم بين القول والإشارة في التعليم.
تعليمه صلى الله عليه برفع المنهي عند بيده تأكيدا لحرمته.
جوابه صلى الله عليه وسلم السائل بأكثر مما سأل رعاية لحاجته.
امتحانه صلى الله عليه وسلم العالم نشئ من العلم ليقابله من العم بالثناء عليه إذا أصاب.
تعليمه صلى الله عليه وسلم بالسكوت والإقرار على ما حدث أمامه.
انتهازه صلى الله عليه وسلم المناسبات العارضة في التعليم.
تعليمه بالممازحة والمداعبة.
تعليمه صلى الله عليه وسلم بالترغيب والترهيب.(1)
1) ( الرسول المعلم) . عبدالفتاح أبوغدة

طرائق التدريس:
يستند نجاح المعلم في عمله على عدة ركائز أساسية من أبرزها: حسن اختياره للطريقة التي سيقوم من خلالها بتحقيق أهداف المنهج. وكم من معلم فشل في عمله لأنه لم يحسن اختيار طريقة التدريس المناسبة لمستويات طلابه، لأعمارهم العقلية، وللمعلومات التي يتطلع إلى توصيلها إليهم، وللمهارات التي يريد إن يزودهم بها وللاتجاهات والقيم التي يرغب في أن يطبعهم عليها: وتتحكم طريقة التدريس- إلى حد كبير-في مدى إقبال الطلاب على الحصة أو انصرافهم عنها؛ فبواسطتها يرغب المعلم طلابه في العلم وبواسطتها يثير قابليتهم للعمل التعاوني البناء الذي يحققون من خلاله أهدافهم التربوية، وبه يبنون ذواتهم. فما هي مواصفات طريقة التدريس الفاعلة التي تؤهل المعلم للنجاح، وتمكن طلابه من بلوغ أهدافهم التي ينشدونها؟
هناك العديد من المواصفات التي يجدر بالمعلم أن يأخذها بعين الاعتبار حين يفكر في اختيار الطريقة التعليمية التعلمية، ومن أبرز هذه الصفات ما يأتي:
أن تكون ملائمة لمادة التخصص.
أن تكون ملائمة لشخصية المعلم، ولقدراته على توظيفها توظيفا عمليا.
إن تكون مناسبة لإعداد الطلاب في كل صف.
إن تكون مناسبة لأعمار الطلاب العقلية ولقدراتهم.
إن تكون مناسبة لزمن الحصة المقرر.
أن تقوم على التفاعل الصفي.
أن تكون مناسبة لغرفة الصف من حيث المساحة. (1)
1- طريقة المحاضرة:
تقوم هذه الطريقة على مبدأ أن المعلم هو الذي يمتلك المعلومة، أن الطالب هو الذي يفتقر إليها، فيقف المعلم أمام طلابه ويلقى على مسامعهم محاضرة تدور حول الأفكار التي هي موضوع الدرس، بهدف توصيلها إليهم، مستعينا على ذلك بصوته ، الذي يحرص على أن يكون معبرا عن العواطف التي يشعر بها، وعن المواقف التي يريد تحديدها.(2)
1) (الكفايات الأساسية للمعلم الناجح) . محمود طافش.
2) كيف تكون معلم ناجح) . أحمد بن عبدالرحمن الشميمري

2-طريقة الأسئلة:
تقوم هذه الطريقة على تغطية محتوى المادة المقررة بعدد من الأسئلة، ذات المستويات المتفاوتة ، والتي تتناول مختلف الأهداف المصوغة، بأسلوب يحفز أذهان التلاميذ لاستقبال المعارف والقيم التي تشبع حاجاتهم. وقد استخدمت استخداما فاعلا منذ أقدم العصور؛ ومن أشهر المعلمين الذين استخدموها-قبل الميلاد- سقراط الحكيم(ت 399 ق. م) . كان يطرح على تلاميذه عددا من الأسئلة، ثم يحثهم على البحث عن إجابات محددة لها.


3طريقة المناقشة:
هذه أيضا؛ طريقة سقراطية ، استخدمت منذ أزمان. أداتها الأسئلة، وعمادها الفكر يقوم المعلم _ من خلالها _ بتحديد الهدف المراد تحقيقه،أو القضية بحثها، ثم يطلب من تلاميذه الاستعداد لمناقشة الموضوع بجمع كل مايقع تحت أيديهم من معلومات حوله ، أدلة وبراهين متصلة به ، فيكتسب التلميذ المعرفة، ويتدرب على البحث ، ويسمو بذاته بين زملائه، حين يدلو بدلوه ؛ ويعرض حجته ، فتلقى القبول ، ويستبعد ما عداها من نافلة القول.
4-الطريقة التعاونية:
وتقوم هذه الطريقة على توزيع طلاب الصف الواحد في لجان ذات مستويات تعليمية متفاوتة، بحيث يحصل التفاعل بين أعضاء كل مجموعة، ويكون كل عضو في المجموعة معلما ومتعلما في آن واحد، وبنسب متفاوتة من الأخذ والعطاء تبعا للقدرات العقلية ، والفروق الفردية.
فوائد التعليم التعاوني:
تدريب الطالب على تحمل المسؤولية.
تدريب الطالب على كيفية استخدام المكتبات ومراكز المعلومات.
تدريب الطالب على العمل الجماعي التعاوني.
تدريب الطالب على النظام والانضباط.(1)

1) كيف تكون معلم ناجح) . أحمد بن عبدالرحمن الشميمري


تدريب الطالب على السمع والطاعة لقائد الجماعة.
توجيه الطالب نحو نظام التعلم الذاتي.
تدريب الطالب على التسامح واحترام وجهات نظر الآخرين.
المعلومات التي يحصل عليها الطالب بالبحث الذاتي تكون أكثر بقاء ورسوخا.
العمل الجماعي ينمي الطالب عقليا ووجدانيا واجتماعيا.
التعبير الجماعي ينمي لدى التلميذ القدرة على التعبير عن ذاته.(1)
5-طريقة الندوات:
تتناسب هذه الطريقة الصفوف المزدحمة، وهي أكثر ما تستخدم في المدرجات الجامعية حيث يربو عدد للمساق الواحد على المائة.

6-طريقة التعليم الذاتي:
يكون المتعلم في هذه الطريقة هو صانع عملية التعلم التي تقوم على المبادرة الذاتية من قبله؛ فهو الذي يحدد الهدف ، ويصيف السؤال ، ثم يخطط لتحقيقه من خلال أنشطة يقوم بها ن ووسائل يستعين بها ، وله أن يطلب المساعدة من الآخرين إذا احتاج إليها.(2)
7_طريقة التعليم الاستقصائي:
تقوم هذه الطريقة على تحديد المشكلة المراد بحثها، ثم تحليلها إلى عناصرها المكونة لها، ووضع أسئلة لمعالجة كل عنصر. ثم يقوم بوضع إجابات محددة لهذه الأسئلة بأسلوب المحاولة والخطأ بحثا عن موضع الخلل، بهدف الوصول إلى حل مرض للمشكلة بخطوات منظمة.
8-طريقة المشروع:
طريقة علمية منظمة ، ونشاط تعليمي وتربوي موجه ، يقوم به طالب أو عدة طلاب ، باستخدام المواد الخام الموجودة في البيئة ، مستعينين بالمعلومات المتوفرة ، وبتوجيهات المشرف ، لصنع أشياء تخدم المنهاج ، وتحقق أهدافا ، تربوية ومعنوية ومادية ، حيث يتعلم الطلاب من خلال العمل الذي يقومون به.
1) كيف تكون معلم ناجح. أحمد بن عبدالرحمن الشميمري
2) المعلمون والمتعلمون) د. حسن شحاتة

9_تراكيب كيغان:
ترجع فكرة كيغان في التعلم التعاوني إالى سنة 1980 م لكنها اصطدمت بصعوبات كبيرة في بدايتها عند محاولة تطبيقها في المدارس نظرا" لتخوف التربويين من مردودها كفكرة جديدة تختلف عن الممارسات المعمول بها في ذلك الوقت والتي تعتمد على العمل الفردي والتنافسي بين الطلاب .
وفي بداية العام 1985م سمحت بعض المدارس لكيغان بتطبيق نظام الدروس المبنية على استراتيجيات التعلم التعاوني بدلا" من تطبيق استراتيجية واحدة أو اثنتين.
توصل كيغان إلى أن استراتيجيات التعلن التعاوني يجب أن تكون هي الهيكل الأساسي لكل درس بحيث تصبح تراكيب يمكن ملؤها بأي محتوى كان حتى تؤدي وظيفتها كإطار يعطي الدرس شكلا" واضحا" في ذهن المعلم.
فهي إذا ليست أنشطة كما يعتقد الكثير من المعلمين بل تركيبة يضاف إاليها محتوى حتى تصبح نشاطا".

يؤكد كيغان على أن أفضل درس يقدمه المعلم هو أفضل ( خلطة) بين التركيبة والمحتوى حتى يصل إلى تحقيق الهادف التعليمي المنشود.(1)
توصيات لإدارة تراكيب كيغان للتعلم التعاوني بشكل جيد :
إعطاء نموذج لكل تركيبة قبل البدء بها.
تحديد الزمن المطلوب تنفيذه.
الدقة في تحديد المطلوب تنفيذه.
توزيع الأدوار على أعضاء الفريق من بداية تنفيذ التركيبة.
لابد من وضوح تعليمات المعلم عند تنفيذ كل تركيبة .
المتابعة المستمرة من قبل المعلم للفرق أثناء تنفيذ الأنشطة.
تقديم الثناء للفرق المنجزة للأنشطة .
الحرص على الأنضباط أثناء تنفيذ الأنشطة.(2)
1) (الكفايات الأساسية للمعلم الناجح) . محمود طافش .
2) (أفكار للمتميزات). هناء بنت عبدالعزيز.
نماذج لتراكيب كيغان :
ابحث عن النصف الآخر .
ابحث عن الشخص المناسب .
تعرف على الخطأ.
الترتيب الخفي .
مكعب الأسئلة .
قلم لاثنين .
مؤشر المراجعة .
مبعوث خاص.
ارسم ما أقول .
زويا .
تحرك ثم اثبت .
اختر بطاقة .(1)
10_التفكير الإبداعي:
إن التفكير نشاط عقلي قابل للزيادة والاستشارة، وهو يتكون من اجزاء صغيرة يمكن للفرد أن ينمي أيا منها بحسب ما لديه من طاقات واستعدادات ، وذلك بمساعدة البيئة المعينة ، والدعم التعليمي.
وبالرغم من اختلاف أدبيات التربية حول تحديدي مهارات التفكير العليا ومسمياتها، إلا أن السمة الغالبة فيها هي درجة التعقيد العالية ، مما يمكن معه القول : إن هذه المهارات تسبقها عدة مهارات كمتطلبات لها ، كما أن تنمية هذه المهارات العليا يتبعه بالضرورة تنمية المهارات المتعلقة بها ، والتدرب على الاستراتيجيات الموصلة إالبها.
إن برامج التفكير غير مقيدة بأنماط معينة من النشاطات أو بعدد معين من الجلسات، لكن الهدف منها تنمية مهارات محددة من خلال فعاليات الجلسات التي تعمل على استثارة العمليات العقلية، هذه النشاطات تكون ذات جدوى أكبر ، ومردود أعلى في تحقيق الهدف متى ما لامست حياة الطالب، وكانت أقرب الى الواقع من خلال المشكلات الحيوية. (2)
1) (أفكار للمتميزات). هناء بنت عبدالعزيز
2) .(مهارات التفكير) . عبدالناصر فخرو
هذا لا يعني أن المشكلات المستقبلية غير ذات نفع هنا، بل إنها انطلاقة لفتح شعب الخيال عند المتدرب ن وتنمية مهارات عديدة مثل: التخطيط، التنبؤ، واتخاذ القرار.
مهارات التفكير الإبداعي :
1. الطلاقة(Fluency) : تعرف الطلاقة بأنها القدرة على استخراج إيجابات وحلول متعددة لمشكلة ما ، وهي أيضا" الدربة على الإجابة عن الأسئلة او الاحتمالات أو النتائج. مؤشرات المهارة :
- يتطلب عدد كبير جدا" من الاستجابات.
- لا يوجد رقم صحيح للإجابات.
- تمارس هذه المشاركة بشكل شفهي .
- يتجدث كل شخص بشكل حلقة دائرية.
- جميع الاستجابات مقبولة.
نموذج المهارة : ( الدراسات الاجتماعية)
اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات التي يمكن أن تصف المدرسة .
اكتب أكبر عدد ممكن من الأمور التي يمكن لأسرتك القيام بهافي عطلة نهاية الأسبوع.

2. المرونة (Flexibility): هي القدرة على التفكير في بدائل للمشكلة أو للموقف والانتقال بالأفكار من فئة إلى فئة .
مؤشرات المهارة :
- فكر في مشكلات
- المرونة بطرح الأسئلة ( ما الطرق ....؟ ) ( ما الأنواع ........؟)
- استخدام الحواس الخمس .....(ما هو طعم ؟) ( ما رائحته...؟)
- جرب العديد من الاحتمالات.
1) تابع .(مهارات التفكير) . عبدالناصر فخرو.



نموذج المهارة :
اذكر أكبر عدد ممكن من المشكلات التي يمكن أن يواجهها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية( فكر في مشكلات متنوعة)
اذكر أكبر عدد من الكلمات المرتبطة بشهر رمضان المبارك . (فكر في كلمات متنوعة)
أذكر أكبر عدد من الكلمات المرتبطة بعملك كمعلم(فكر بكلمات متنوعة)

3. الأصالة (Originality) : هي القدرة على استخلاص استجابات أو أفكار جديدة كانت او غير مألوفة .
مؤشرات المهارة :
- عزز فكرة النقود ولا تجنح إلى إعادة صياغة فكرة غيرك.
- شجع الطلبة على انتاج أفكار عديدة قبل تحديد إجاباتهم النهائية.
- راجع استخدامات الطلاقة والمرونة .
نموذج المهارة :
صمم منزلا" يصلح للسكن تحت الماء
اخترع لعبة خشبية جديدة وغير مألوفة.

4. التفاصيل (Elaboration) : هي عملية توضيح وشرح للفكرة او للمنتج من خلال إضافة التفاصيل الدقيقة اليه.
مؤشرات المهارة :
- دقق في المنتج أو الفكرة محل التطبيق .
- حدد الفكرة الرئيسية .
- قرر أية تفاصيل أخرى يمكن إضافتها بغية التحسين .
- أضف التفاصيل المناسبة .
نموذج المهارة :
اذكر كافة التفاصيل الممكنة لتوضيح حدثا" تاريخيا" معروفا" لدى الطلبة.
صمم مخطط لمبنى المدرسة ، وأضف اليه التعديلات المفتوحة.
1) تابع .(مهارات التفكير) . عبدالناصر فخرو
5. العصف الذهني (Brainstorming) : هي مهارة توظف لانتاج حلول واستجابات عديدة و تتضمن الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل لاستخلاص أكبر عدد من الأفكار وذلك ضمن عمل جماعي يساهم في توليد أفكار جديدة.
مؤشرات المهارة :
- تقبل كل الأفكار ولا يسمح بالانتقاد حاليا".
- ليست كل الإجابات قيمة ، بل قد تكون تافهة ولكن يسمح بإصدارها.
- اجمع بين فكرتين أو أكثر ، وطور الأفكار المعروضة وابن على أفكار الآخرين .
- تذكر أن الهدف هو استخلاص عدة استجابات وذلك أن الكم هو المطلوب.
نموذج المهارة :
فكر في أي شئ ممل ، وكيف تجعله ممتعا" .
كيف يمكن أن نطور ونحسن في الفصل ، أو في المدرسة.

6. التحوير (Modification) : هو أسلوب لدعم التفكير الإبداعي ، بالاستعانة بقائمة من الاستراتيجيات للحصول على أفكار ويستخدم لتنمية التخيل الابداعي.
مؤشرات المهارة :
- استخدام أساليب تحفيزية : ادمج – استبدل – عدل – احذف – أعد – اعكس تذكر
نموذج المهارة :
اختر أداة ما أو آلة ثم طورها.
لو أنك اعطيت خريطة صماء للمدرسة كيف تحسنها بناء على ما هو أمامك.

7. حب الاسطلاع (Curiosity) : هو القدرة على التساؤل وإمعان النظر والتفكير الدقيق.
مؤشرات المهارة :
- قم بدور الفضولي عن طريق طرح الأسئلة ، وبين رغبتك في معرفة ما سيجري.(1)
__________________________________________________ _
1) تابع .(مهارات التفكير) . عبدالناصر فخرو.


نموذج المهارة :

ناقش سبب حاجتنا لوظائف خاصة في مجتمعات معينة ؟
كيف يكون الحال لو لم تكن هناك شرطة أبدا" ؟
لم نحتاج لقواعد ضابطة في ملاعبنا؟
8. التصور (Imagery): هو تصويرشيء ما أو بناء صورة ذهنية لمستقبل واستحضار صور من الماضي لاختراع أشياء جديدة.
مؤشرات المهارة :
- استخدم الخيال والصور العقلية اتوسيع مداركك.
- استخدم الحواس الخمس لمساعدتك على التصور .
- لا تضع قيودا" على التصور .
- حاول أن تضع نفسك مكان ذلك الشيء أو ذاك الشخص .
نموذج المهارة:
تخيل أنك تعيش في العهد الأموي . صف ما يمكن أن تراه؟
مالتغيرات التي تحب أن توجد في العالم.

9. التفكير الترابطي (Associative Thinking) : مهارة استخراج العنصر المشترك بين الأفكار ، والاحداث والمفاهيم ، والذي يفيد في تنمية وتطوير مهارات التفكير الناقد.
مؤشرات المهارة :
- اذكر الصفات الأساسية لمجموعة من الأفكار.
- اذكر الصفات الأساسية المشتركة بين مجموعتين .
نموذج المهارة :
اطلب من الطلبة يمعنوا النظر في اختراع قديم .
اجعلهم يحددون الهدف من هذا الاختراع .
دعهم يربطوا بين هذا الاختراع وبين اختراع يعرفونه .
تابع .(مهارات التفكير) . عبدالناصر فخرو.

10. حل المشكلات بطرق إبداعية ( Creative Problem Solving ) : هي عملية من ست مراحل تتبع من أجل حل المشكلات فينتج منها خطة عمل فعالة في اتخاذ القرار.
مؤشرات المهارة ( الست مراحل ) :
- تحديد المشكلة .
- تقصي الحقائق .
- اكتشاف المشكلة .
- إيجاد الأفكار.
- اختيار الحل .
- قبول الحل .
نموذج المهارة :
ضع حلول غير مألوفة لمشاكل كالبطالة والأمية وكبار السن .(1)

أدوار المعلم
منذ القدم والنظرة للمعلم نظرة تقدير و تبجيل وعلى أنه صاحب رسالة مقدسة وشريفة على مر العصور، فهو معلم الأجيال ومربيها، وإذا أمعنا النظر في معاني هذه الرسالة المقدسة والمهنة الشريفة خلصنا إلى أن مهنة التعليم الذي اختارها المعلم وانتمى إليها إنما هي مهنة أساسية وركيزة هامة في تقدم الأمم وسيادتها ، وتعزي بعض الأمم فشلها أو نجاحها في الحروب إلى المعلم وسياسة التعليم كما أنها تعزي تقدمها في مجالات الحضارة والرقيّ إلى سياسة التعليم أيضاً.

النظرة قديماً وحديثاً للمعلم:
اختلفت النظرة عبر العصور من حيث الأدوار التي يؤديها المعلم ، فقديماً أي ما قبل عصر التربية الحديثة كان ينظر للمعلم على أنه ملّقن وناقل معرفة فقط وما على الطلاب الذين يعلمهم إلا حفظ المعارف والمعلومات التي يوصلها إليهم (2)
1) .(مهارات التفكير) . عبدالناصر فخرو..
2) ( المعلمون والمتعلمون) . د. حسن شحاتة.
كما أن المعلم يعتبر المسؤول الوحيد عن تأديب الأولاد وتربيتهم دونما أهمية لدور الأسرة والبيت في التنشئة والتربية السليمة .
تطور هذا المفهوم في عصر التربية الحديث ، وأصبح ينظر إلى المعلم على أنه معلم ومربٍ في آن واحد فعلى عاتقه تقع مسؤولية الطلاب في التعلّم والتعليم والمساهمة الموجهة والفاعلية في تنشئتهم التنشئة السليمة من خلال الرعاية الواعية والشاملة للنمو المتكامل للفرد المتعلم " روحياً وعقلياً وجسمياً ومهارياً ووجدانياً " هذا إضافة إلى دور المعلم في مجال التفاعل مع البيئة وخدمة المجتمع والمساهمة في تقدمه ورقيّه.
ويطلب من المعلم تجاه هذه الأدوار والمهام التي يؤديها ويمثلها أن يكون بمثابة محور للعمل في المدرسة وعمودها الفقري وترتكز قيمته على وعيه وإلمامه بمسؤولياته الجسام والجديدة والمتطورة والشاملة والمتناسبة مع روح العصر في تحقيق الأهداف التربوية بجوانبها المختلفة ، والمشاركة الفعّالة والإيجابية من خلال عمله كعضو في المؤسسة التعليمية ، في إعداد المواطن الصالح الذي يعرف ما له وما عليه ، ويكون ذلك برعاية النمو الشامل للتلاميذ المتعلمين جسمياً وعقلياً وانفعالياً.
وبشكل عام فإن النظرة الحديثة للمعلم تتمثل باعتباره معلم تراث ، معلم قدوة ويمثل دعامة أساسية من دعامات الحضارة فهو صانع أجيال وناشر علم ورائد فكر ومؤسس نهضة وإذا كانت الأمم تقاس برجالها فالمعلم هو باني الرجال وصانع المستقبل،ولا عجب إذ ينادي رفاعة الطهطاوي بأن المعلمين هم خير من يمشي على تراب الأرض.(2)
الأدوار التي يمثلها المعلم:
يمثل المعلم في العصر التربوي الحديث عدة أدوار تربوية اجتماعية تساير روح العصر والتطور منها:
1- دور المعلم كناقل معرفة :في هذا الدور لم يعد المعلم موصلاً للمعلومات(2)
1) (كيف تكون معلم ناجح) . أحمد بن عبدالرحمن.
2) (الكفايات الأساسية للمعلم الناجح) . محمود طافش.
والمعارف للطلاب ولا ملقناً لهم ، لقد أصبح دور المعلم في هذا المجال مساعداً للطلاب في عملية التعلم والتعليم ، حيث يساهم الطلاب في الاستعداد للدروس والبحث والدراسة مستنيرين بإرشادات وتوجيه معلمهم الكفء الذي يعي الأساليب التقنية وتكنولوجيا التعليم ولديه القدرة والمهارات الهادفة في معاونة الطلاب على توظيف المعرفة في المجالات الحياتية المتنوعة هذا إضافة إلى قدرة المعلم على صياغة الأهداف الدراسية والتربوية والعمل على تحقيقها من خلال الدرس والحصة والنشاطات الصفية واللاصفية ، لذا فإن المعلم في هذا المجال يحتاج إلى التطور والتجدد باستمرار ليحقق الأهداف التعليمية التعلمية.
2- دور المعلم كخبير وماهر في مهنة التدريس والتعليم :
يجب أن يسعى المعلم دائماً للنمو المهني والتطور والتجديد في مجال الاطلاع على خبرات المهنة الحديثة والمتجددة كما ويجدر به ويتطلب منه أن يعي الأساليب والتقنيات الحديثة ليقوم بنقل الخبرات المتطورة إلى طلابه بشكل فعال وإيجابي ، كما ويطلب منه أن يكون عصرياً في توظيف تكنولوجيا التعلم والتعليم المبرمج والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ومتجدداً ومسايراً لروح العصر في أساليبه ومهاراته التعليمية ليستطيع بالتالي من المساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف السلوكية التربوية المرجوة .
3- دور المعلم في مسؤولية الانضباط وحفظ النظام(الإدارة الصفية) :
مفهوم الإدارة الصفية:
هي مجموعة الأنشطة التي يسعى المعلم من خلالها إلى تنمية الأنماط السلوكية المناسبة وإلى خلق وتوفير جو صفي تسوده العلاقات الإيجابية بين المعلم وتلاميذه وبين التلاميذ أنفسهم داخل غرفة الصف وخارجها.
يعتبر المعلم في المجال مساعداً ووسيطاً لتحقيق سلوك اجتماعي إيجابي لدى الطلاب قوامه الانضباط والنظام ، بحيث لا يتأتى ذلك من خلال الأوامر والتسلط بل من خلال إشاعة الجو الديمقراطي الهادف لرعاية الطلاب في هذا المجال بحيث يساهم الطلاب في مشروعات وقرارات حفظ النظام والانضباط في حدود مقدرتهم وإمكانياتهم بشكل عام فالطالب الذي يساهم في صنع القرار يحترمه ويطبقه ، فمثلاً عندما تكون في المدرسة ظواهر شغب ومخالفات للقوانين والتعليمات وخرق لأنظمة الدوام يقع على عاتق المعلم إشراك الطلاب في دراسة الأسباب وعم البحوث بشأنها وبالتالي تتخذ التوصيات والاقتراحات بشأن العلاج وطبعاً لا بد من توجيه وإرشاد المربي في هذه الفعاليات والإجراءات .
أهمية الإدارة الصفية:
حفظ النظام في الصف، إدارة مجريات أحداث وعمليات التعلم الإبقاء على انتباه الطلاب، توفير المناخ العاطفي والاجتماعي الذي يشجع على التعلم ،تنظيم البيئة المادية والنفسية للتعلم، توفير الخبرات التعليمية وتنظيمها وتوجيهها ،ملاحظة الطلبة ومتابعة تقدمهم وتقويمهم.
4- دور المعلم كمرشد نفسي :
على الرغم من صعوبة قيام المعلم بدور إرشادي وتوجيهي للطلبة إلا أنه يجب عليه أن يكون ملاحظاً دقيقاً للسلوك الإنساني ، كما يجب عليه أن يستجيب بشكل إيجابي عندما تعيق انفعالات الطالب تعلمه ويجب عليه أيضاً معرفة الوقت المناسب لتحويل الطالب للأخصائي النفسي طالباً المساعدة .
5- دور المعلم كنموذج :
فالمعلم قدوة لطلابه، وأخلاقه بمثابة الشجرة المثمرة التي يستفيد منها طلابه، فأخلاقه وسلوكياته تنطبع انطباعاً تاماً على طلابه، فالساعات الطوال التي يقضيها المعلم مع طلابه طيلة الأسبوع تمكن الطالب من اكتساب الصفات و الأخلاقيات سواء كانت حميدة أو مذمومة،بغض النظر عما يفعله المعلم داخل أو خارج الصف فإنه يعتبر نموذجاً للطلاب، ويستخدم المعلمون النمذجة بشكل مقصود ، فمثلاً العروض التي يقدمها المعلم في مادة التربية البدنية أو الكيمياء أو الفن تعتبر أمثلة مباشرة للنمذجة . وفي مرات عديدة يكون المعلم غير مدرك لدوره كنموذج سلوكي يحتذى به من قبل طلبته ، فعندما يدخن المعلم أمام طلبته أو يستخدم ألفاظاً نابية مع طلبته ، فإنه لا يدرك تأثير.
قال صلى الله عليه وسلم بعد ذلك:"أما أحدتهما فآوى إلى الله فآواه الله, وأما الآخر فاستحيا, فاستحيا الله منه, وأما الآخر فأعرض عنه "..
جميل أن نغرس في قلوب طالباتنا حب العلم وأن الله يحب العبد الذي يتعلم العلم فقد قال الله تعالى " وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"..
يجب أن نغرس مبادئ ديننا الحنيف في القلوب، فطلب العلم بشتى صوره سواء كانت دنيوية أو أخروية عبادة.
قبل أن يتعلم يجب أن يتربى ولنا برسول الله أسوه حسنه فقد كان يربي أصحابه تربية علمية وتربية جهادية قيادية، وإدارية وقبل ذلك كله تربية إيمانية، فهذا حنظله رضي الله عنه يحكي عن رسول الله صلى الله عليه سلم
" انه كان يشهد معه مجالس التذكير والعلم، فكأنه يرى الجنة والنار"
6- دور المعلم كعضو في مهنته :
لا بد من انتماء المعلم للمهنة التي يعمل بها فينظم إلى نقابتها ويحافظ على شرفها وسمعتها ، ويسعى على الدوام بأن ينمو ويتطور من خلال جمعيات المعلمين ونقاباتهم لأن هذه المؤسسات تسعى دائماً لتطوير وتجديد منتسبيها من المعلمين من خلال اللقاءات والندوات والنشرات . كما أن المعلم في هذا الدور مطالب بالمساهمة في نشاط هذه المؤسسات والجمعيات لما له من مردودات إيجابية في مجال النمو المهني .
7-دور المعلم كعضو في المجتمع:
يطالب المعلم في هذا الدور أن يكون عضواً فعالاً في المجتمع المحلي ، بحيث يتفاعل معه فيأخذ منه ويعطيه ، فالمعلم في المفهوم التربوي الحديث ناقل لثقافة المجتمع ، فكيف يكون ذلك إذا لم يساهم المعلم في خدمة هذا المجتمع في مناسباته الدينية والوطنية والقومية هذا إضافة إلى فعالياته الاجتماعية الأخرى عن طريق مجالس الآباء والمدرسين والانضمام إلى الجمعيات الخيرية الموجهة لخدمة المجتمع والتعاون مع المؤسسات التربوية والمتخصصين الآخرين في المجتمع .
__________________________________________________ __
1) تابع .(الكفايات الأساسية للمعلم الناجح) . محمود طافش
ومن الأدوار الإضافية التي يمكن للمعلم أن يطلع عليها:
أ-دور المعلم في رعاية النمو الشامل للطلاب :
من المعروف في العصر التربوي الحديث أن الطالب محور العملية التربوية بأبعادها المتنوعة وتهدف هذه العملية أولاً وأخيراً النمو الشامل للطالب " روحياً وعقلياً ومعرفياً ووجدانياً " وبما أن المعلم فارس الميدان التربوي والعملية التربوية فهو مسؤول عن تحقيق هذه الأهداف السلوكية من خلال أدائه التربوي الإيجابي سواءً أكان خلال الموقف التعليمي داخل غرفة الصف أو خارجها في المجتمع المدرسي والمحلي كل ذلك يتطلب من المعلم أن يضمن خططه سواءً أكانت يومية أو أسبوعية أو شهرية أو سنوية ، ولتحقيق الأهداف السلوكية التي تساعد في النمو المتكامل للطالب وتنشئته تنشئة سليمة وفي هذا المجال أيضاً يتطلب من المعلم أن يكون قادراً على تحليل المناهج والمقررات التي يدرسها عاملاً على إثرائها وتوظيفها لخدمة الطلاب ، كما ويترتب عليه وضع الخطط الهادفة للأنشطة الصفية واللاصفية التي تساعد في توظيف المعرفة وربطها بالواقع الحياتي الذي سيساهم به الطالب عندما يصبح أهلاً لذلك .
ويطلب من المعلم في هذا الدور أن يكون ذا علاقات إنسانية طيبة مع الطلاب والمجتمع المدرسي بأكمله ليتمكن من تحقيق إيجابيات هذا الدور. (1)
ب_ دور المعلم كمسؤول عن مستوى تحصيل الطلاب وتقويمه :
إن مستوى التحصيل الجيّد في المجالات التربوية المتنوعة معرفية و وجدانية و مهارية يعتبر هدفاً مرموقاً يسعى المعلم الناجح لمتابعته وتحقيقه مستخدماً كل أساليب التقنية وتكنولوجيا التعليم في رعاية مستوى تلاميذه التحصيلي على مدار العام الدراسي بل والأعوام الدراسية وذلك في مجال ما يدرسه من مناهج ومقررات . فالمعلم الناجح هو الذي يوظف اللوائح المتعلقة بتقويم الطلاب في المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية بشكل موجه وفعال ويلزمه في هذا المجال فتح السجلات اللازمة لتوثيق درجات الطلاب حسب التعليمات هذا إضافة إلى فتح السجلات التراكمية لمتابعة سلوك الطلاب وتقويمه كما ويتطلب م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المعلمة الناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعلمي اللغة اليابانية مع المعلمة سوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -