عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 خصائص نمو الطالبات في الصفوف الأولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: خصائص نمو الطالبات في الصفوف الأولية   السبت أكتوبر 09, 2010 10:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
خصائص نمو التلاميذ في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية bounce


المظاهر
جوانب النمو
كيفية التعامل من قبل الوالدين


النمو الجسمي
جوانب النمو



نمو الهيكل بوجه عام كالطول والوزن والتغيرات في أنسجة وأعضاء الجسم

كيفية التعامل من الوالدين
•تكوين عادات العناية بالجسم والنظافة لدى الطالب
•الاهتمام بالتغذية في المنزل والمدرسة وإتباعها للشروط الصحية.
•عمل الاحتياطيات الخاصة بالسلامة وتجنب الحوادث.



يشمل نمو أجهزة الجسم المختلفة مثل نمو الجهاز العصبي وزيادة في ضربات القلب وضغط الدم والتنفس والهضم والإخراج وقلة ساعات النوم ونمو الغدد التي تؤثر إفرازاتها في النمو.

كيفية التعامل من الوالدين
•العناية بالتغذية حيث يحتاج الطفل النامي إلى غذاء أكثر والاستمرار في تعليم الطفل متى وكيف وماذا يأكل بحيث يختار غذاءه المناسب المتكامل في حرية تامة.


النمو الحركي
مظاهر النمو



يشمل حركة الجسم وانتقالة، نمو المهارات الحركية مثل الكتابة.

كيفية التعامل من الوالدين
•رعاية النمو الحركي ورعاية إمكانيات الطفل عن طريق التدريب.
•تنظيم ممارسة الألعاب الجماعية للأطفال ثقيلي الحركة.
•إعداد الطفل للكتابة وذلك بتعويده مسك القلم والورقة.
•خطورة إجبار الطفل الأعسر على الكتابة باليد اليمنى حتى لا يؤدي ذلك إلى اضطراب نفسي.







يشمل الحواس المختلفة (البصر، السمع، الشم، الذوق، الاحساسات الجلدية الاحساسات الحشوية كالإحساس بالألم والجوع والعطش وامتلاء المعدة والمثانة.

كيفية التعامل من الوالدين
•الاعتماد على حواس الطفل واستخدام الوسائل السمعية والبصرية.
•توسيع نطاق الإدراك لدى الطفل عن طريق الرحلات إلى المتاحف والمعارض والإطلاع.
•ملاحظة أن تكون كتب القراءة مصورة وخطها كبير.


النمو العقلي
مظاهر النمو



نموا الوظائف العقلية مثل الذكاء العام القدرات العقلية المختلفة والعمليات العقلية العليا كالإدراك والحفظ والتذكر الانتباه والتخيل والتفكير والتحصيل.

كيفية التعامل من الوالدين
•تزويد الطفل بالمعلومات الكافية عن المدرسة قبل الالتحاق بها بما يزيد من اهتمامه.
•يظل المنزل متحملا مسؤولية غرس القيم الأخلاقية والدينية والنظام لدى الطفل بمساعدة المدرسة.
•تشجيع حب الإطلاع عند الطفل وتنمية ميوله واهتماماته.


النمو اللغوي
مظاهر النمو



نمو السيطرة على الكلام - عدد المفردات ونوعها - طول الجمل - المهارات اللغوية.

كيفية التعامل من الوالدين
•تشجيع الأطفال على الكلام والتحدث والتعبير الحر الطليق.
•الاستعمال الصحيح للكلمات عن طريق تنمية عادات الاستماع والقراءة.
•عدم الإسراف والمبالغة في تصحيح أخطاء الأطفال اللغوية.
•اكتشاف أمراض الكلام كالتهتهة والفأفأة والنطق حتى يمكن علاجها.


النمو الانفعالي
مظاهر النمو



نمو الانفعالات المختلفة وتطورها مثل الحب والكره والتهيج والانشراح والبهجة والحنان والغضب والخوف

كيفية التعامل من الوالدين
•تفهم سلوك الطفل وإشعاره بالراحة والأمن وأنه مرغوب فيه.
•علاج مخاوف الطفل عن طريق الربط بين ما يخيفه بشيء يحبه حتى يتعود عليه وجعله يلعب مع أطفال لا يخافون نفس الشيء.
•خطورة إتباع النظام الصارم المتزمت في التعليم، خطورة مقارنة الطفل بإخوانه أو أصدقائه على مسمعه حتى لا يشعر بالنقص.


النمو الاجتماعي
مظاهر النمو



نمو عملية التنشئة والتطبع الاجتماعي للفرد في الأسرة والمدرسة عن طريق جماعة الرفاق واكتساب المعايير والقيم والأدوار والاتجاهات الاجتماعية وسلوك القيادة أو التبعية والسعي الحثيث نحو الاستقلال، نمو الضمير والميول والاهتمامات.

كيفية التعامل من الوالدين
•تعويد الطفل على احترام الغير والمحافظة على نظافته الشخصية.
•أهمية لعب الوالدين مع الطفل وأهمية النزهات الأسرية.
•تنمية التفاعل الاجتماعي التعاوني بين الطفل ورفاقه.
•تعويد الطفل على احترام والديه ومدرسيه والكبار دون رهبة أو خوف.

للفائدة منقول
__________________




bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
memo
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
الموقع : http://elementary5.ba7r.org

مُساهمةموضوع: رد: خصائص نمو الطالبات في الصفوف الأولية   الأحد أكتوبر 10, 2010 2:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elementary5.ba7r.org
 
خصائص نمو الطالبات في الصفوف الأولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: الارشاد الطلابي-
انتقل الى: