عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 تنمية المهارات الغوية لطالبات الصف الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: تنمية المهارات الغوية لطالبات الصف الأول   السبت أكتوبر 09, 2010 11:31 am

تنمية المهارات اللغوية
للصف الأول الابتدائي
المهارات اللغوية
ينبغي تنمية المهارات الآتية عند تلميذ الصف الأول الابتدائي
أ‌- تعرف الأصوات العربية وتمييز ما بينها من اختلافات ذات دلالة ـ استماع ـ
ب‌- تعرف الحركات الطويلة والقصيرة والتمييز عند الاستماع إليها ـ استماع ـ
ت‌- فهم الحديث الذي يلقى عليه بإيقاع طبعي في حدود المفردات والتراكيب التي تعلمها ـ استماع ـ
ث‌- نطق الأصوات العربية نطقاً صحيحاً ـ كلام ـ
ج‌- التمييز عند النطق بين الأصوات المتشابهة ـ ذ ـ ز ـ ط ـ وكذلك الأصوات المتجاورة مثل ـ ب ـ ت ـ ث ـ تمييزاً واضحاً ـ كلام ـ
ح‌- التمييز عند النطق بين الحركات الطويلة والقصيرة ـ كلام ـ
خ‌- استخدام الإشارة والإيماءات والحركات استخداماً معبراً عما يريد توصيله ـ كلام ـ
د‌- ربط الرموز الصوتية بسهولة ويسر ـ قراءة ـ
ذ‌- التدريب على القراءة من اليمين إلى اليسار بسهولة ـ قراءة ـ
ر‌- القدرة على قراءة آيات من القرآن الكريم ـ قراءة ـ
ز‌- الاشتراك بفاعلية في أوجه النشاط الجماعي المهيأة لتعلم الكتابة ـ كتابة ـ
س‌- التدريب على الكتابة من اليمين إلى اليسار بسهولة ـ كتابة ـ
ش‌- كتابة الكلمات التي تملى عليه كتابة صحيحة في حدود ما تعلمه من مفردات ـ كتابة ـ
ص‌- التمييز صوتياً بين ظواهر المد والشد والتفريق بينهما سواء عند النطق يهما أو الاستماع إليها ـ استماع ـ كلام ـ
ض‌- إدراك نوع الانفعالات الذي يسود الحديث ويستجيب له في حدود ما تعمله ـ استماع ـ كلام ـ
ط‌- إدراك العلاقة بين الرموز الصوتية والحروف المكتوبة ـ استماع ـ قراءة ـ
ظ‌- إدراك أوجه التشابه والاختلاف بين الكلمات وكذلك بين أشكال الحروف في مواضيع مختلفة من الكلمة ـ قراءة ـ كتابة ـ
ع‌- نقل الكلمات التي يشاهدها على السبورة أو في كراسة الخط نقلاً صحيحاً ـ قراءة ـ كتابة ـ
غ‌- تركيب كلمات جديدة من حروف سبق تعلمها ـ قواعد ـ
ف‌- تركيب جمل بسيطة من بين المفردات التي يعرفها تركيباً صحيحاً ـ قواعد ـ
ق‌- تعرف الاستعمال الصحيح لبعض الصيغ في اللغة العربية مثل ـ التذكير والتأنيث والأفعال والأعداد ـ قواعد ـ
ك‌- إلقاء نشيد قصير يحفظه ممثلاً لمعانيه ـ تذوق أدبي ـ
ل‌- التنبؤ بأحدث قصة معروضة عليه في شكل صور متدرجة ـ تذوق أدبي ـ
المهارات الدراسية
ينبغي تنمية المهارات الآتية عند تلميذ الأول الابتدائي
أ‌- رسم أشكال كل من الدوائر والمربع والمثلث بدقة
ب‌- تصنيف الأشكال المحيطة به في مجموعات وفق خاصة أو خاصتين معينتين مثل ـ اللون ـ الشكل ـ النوع ـ أو اللون والشكل ـ أو اللون والنوع ـ أو غيرهما ـ
ت‌- ربط الخبرات بعضها ببعض
ث‌- تحديد رمز العدد الدال على عدد عناصر مجموعة ما
ج‌- قراءة وكتابة الأعداد التي يتكون رمز كل منها من رقم واحد إلى أربعة أرقام والمقارنة بينهما وترتيبهما
ح‌- استخدام السياق في فهم الكلمات الجديدة واستعمالها
خ‌- إعادة سرد مجموعة من الأحداث في شكل متتابع
معوقات تفوق طالبة الصف الأول...


** معوقات تفوق بعض طالبات الصف الأول عدة أسباب منها:
- بطء التعلم لدى بعض الطالبات بما يعجز بعض المعلمات من التعامل مع هذه الحالات وخاصة إذا تعدى الطلاب في الصف الواحد أكثر من عشرين طالبةً.
- عدم مقدرة المعلمة على امتلاك قلب الطفلة وترويضها بسهولة حيث تكون انفراديةً وكثيرة البكاء غير قادرة على الإمساك بالقلم.
- تعالي المعلمة على تلميذاتها لانعدام ثقتها في نفسها فلا تنزل لمستوى هؤلاء الطالبات واقتباس الوسائل التربوية المنمية لمعرفتهن ونبوغهن وتتبع الحالات الفردية التي تعاني من بعض المشاكل وعلاجها فيما ترفع الضغوط النفسية عنها, إن المعلمة التي تعاني من اضطراب الشخصية أو سوء التوافق الانفعالي والاجتماعي تصبح عاملا معوقا في نمو الطالبة ويعطل التنشئة الاجتماعية للطالبات تعطيلا كاملاً.
- قلة الخبرة عند بعض معلمات الصفوف الدنيا فمن الأصلح إن تكون معلمة الصف الأول ممن لها في الخدمة أكثر من ثلاث سنوات ولديها الرغبة الصادقة والعزيمة القوية للتغلب على الصعوبات بعد توفيق الله بما يحقق الوصول للأهداف المأمول جنيها أواخر العام الدراسي.
** - عدم تعاون أولياء أمور الطالبات مع المدرسة ويتمثل ذلك في الزيارة المتواصلة للمدرسة ومعرفة مستوى ابنتهن الطالبة.
- الشرود الذهني لبعض التلميذات وصعوبة النطق.






المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم
المدرسة







أعدتها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تنمية المهارات الغوية لطالبات الصف الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام العلمية :: الصف الاول الابتدائي-
انتقل الى: