عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 المعلمه المثالية؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شايله الهم لوحدي
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
الموقع : يارب اني اكون في قلب زوجي

مُساهمةموضوع: المعلمه المثالية؟؟؟؟؟   السبت أكتوبر 09, 2010 5:23 pm


36 نقطة قابلة للزيادة يجب على المعلمة الناجحة أن تلزم نفسها بها
قال تعالى ( يا أبتي استئجره إن خير من استئجرت القوي الأمين ) الآية
1. أن تكون ملتزمة بالآداب الإسلامية ومطبقة لها على ضوء القرآن الكريم والسنة المطهرة،وأن تتحلى بالصبر، والأناة، والعدل، والإنصاف، والاستيعاب الجيد للمادة العلمية وأن تكون نشيطة محبه للعمل وقويه لا يدخل الملل نفسهاوان توضح للطالبه سبب خلق الله سبحانه وتعالى للجن والانس وبالدليل 0
2. أن توضح للطالبة وتبصرها بأهمية الوطن الحبيب وما يحويه من خيرات وتبين حدوده وامتدادته لها، لتحافظ عليه وتوليه جل اهتمامها وتبذل الغالي والنفيس من أجلة 00
3. ان تعود الطالبة السمع والطاعة لولي الأمر بغير معصية الله وتوضح لها دليل السمع والامتثال والطاعة بالدليل الواضح من القران الكريم (( وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم ......الآية ))وان توضح لها فائدة هذا السمع والطاعة والامتثال على حياة الأفراد متمثلة في أمنهم واستقرارهم وسعادتهم .
4. أن تستشعر أهمية المسئولية القصوى اتجاه الطالبات داخل المدرسة تماما وخارج حدود المدرسة القريبة فلا تتهاون في اتخاذ التدابير التي تصب في مصلحة الطالبات من جميع النواحي والتي تبعد عنهن الخطر والسوء، ولا تغفل أيضاً سمعها عن ايجابيات وسلبيات التلميذات، لتقوم بالتشجيع المحفز والإصلاح المناسب حسب الحاجة حتى ولو لم تكن هذه السلبيات والايجابيات داخل المدرسة فالمطلوب أن تحافظ المعلمة على الطالبة، كما لو كانت ابنتها أو أختها أو قريبتها ولا تحاول التملص من هذا الإحساس وهذه المسئوليه بأعذار أو اعتبارات أخرى وأهيبه0 فلاعذر لها عن إلزام نفسها بمسئوليتها التامة إزاء حماية وتعليم وإصلاح الطالبات بشتى الطرق وشتى الوسائل وهذا الإحساس والاهتمام هو المطلوب الأساسي والضروري التي تسعى وزارة التربية والتعليم لإيصاله إلى كل معلمة ومربية ليتحقق الأمن المطلوب والإصلاح المطلوب أيضاً للجميع قال تعالى ( وما أريد إلا الإصلاح ) الآية 00 ومن هذا المنطلق نصل إلى النتائج التربوية والتعليمية المطلوبة الكفيلة بإخراج لَبِنَات صالحات في المجتمع، الذي بدورة سيقضي على كل مبادئ متطرفة وأفكار هدامة وخاطئة فما جزاء الإحسان إلا الإحسان 00.
5. القدرة التامة والعالية على صياغة وبناء الأهداف الإجرائية السلوكية وأن تكون قادرة على تحقيقها أثناء الحصة .
6. ان تركز تماما على تعليم القواعد الأساسية للمواد والاعتماد عليها كوزن وقاعدة وليس على الحفظ الآلي الذي لا يستطيع التطبيق، وذلك في مثل المواد العلمية ، والعربية مثل القواعد، والإملاء، والخط ،والانجليزي ، القواعد، منها وغيرها .
7. أن تبني دروسها على ارض صلبة وتبدأ عامها على أساس متين وذلك بمراجعة الخبرات والمهارات والمعلومات الماضية فلا تهمل المراجعة أو تستعجل بها .
8. ان تثري الدرس بالوسائل التعليمية المتنوعة الصحيحة التي تحبب في الدرس وتعزز وتساعد في تحقيق أهدافه العامة والخاصة وتوضح الخبايا الغامضة .
9. ان تركز على دور التلميذات في معظم وقت الحصة لتتحقق الأهداف التربوية المنشودة .
10. ان تجدد وتبتكروتنوع في التطبيقات لإدخال البهجة والانشراح إلى قلوب الدارسات ومن ثم إلى أذهانهن .
11. ان تحل جميع تدريبات وأسئلة الكتاب وعدم استثناء أي سؤال أو أي تدريب وذلك أثناء حصص الإعطاء أو المراجعة بحيث يتم تغطيتها ما أمكن داخل المدرسة حتى انتهاء الفصل لأنها وضعت لتقيس أهداف مختلفة .
12. ان توظف الكتاب بما أشتمل علية من أنشطة وصور وتدريبات لتحقيق الدور الإيجابي للتلميذات في الحصة .
13. ان تحقق الهدف الديني والأخلاقي والخلقي في كل حصة .
14. ان تتنقل من المعلوم إلى المجهول وربط المواضيع ببعضها .
15. ان تشرك الطالبات في البحث والتحري والمقارنة والموازنة بين الموضوعات .
16. ان تنمي عقول التلميذات عن طريق المحاكاة والقياس .
17. ان تثير مشاعر التلميذات عن طريق عرض الحوادث والمواقف0 أي العرض المؤثر .
18. ان تغرس الصفات الخلقية الطيبة والسلوك الإسلامي القويم في كل حصه 0
19. ان تربط المادة بغيرها من المواد الدراسية بطرق مناسبه0
20. ان تختار الأسلوب السهل الشيق الذي يناسب سن وبيئة التلميذات ويحفز على شحذ أفكار التلميذات واعمال عقولهن للبحث والتنقيب والمناقشة والاستنتاج .
21. اختيار الألفاظ الصحيحة المألوفة .
22. أن تحيط بموضوعات الكتاب كله قبل أن تبدأ به مع الطالبات وأسلوبة وروحه .
23. ان توضح الكلمات ذات المدلولات العامة كالجغرافية والعلمية والفنية والتاريخية والاقتصادية والسلوكية وغيرها .
24. ان تنوع النشاطات وتحث على المشاركة لجميع الطالبات في التجارب العلمية وغيرها أثناء الحصة وتوفر الوسائل التي يمكن الحصول عليها من البيئة المحلية 0


25. ان توجه التلميذات وتمرنهن دوما وباستمرارعلى قراءة النصوص في كل كتاب لتتحسن مهارة الطالبة في القراءة والاسترسال0
26. الإكثار من التدريبات العامة التي تعالج الخطأ أو الضعف لدى التلميذات حسب ملاحظة المعلمة لأخطاء التلميذات .
27. ان تغرس حب القراءة الدائمة والاستعداد للمشاركة في الدروس في نفوس التلميذات وتعودهن عليها بالدفع والتشجيع المحفز .
28. ان تتابع قراءة التلميذات في كل درس وان تحرص على سلامة النطق لبنية الكلمة وحركاتها لتتعود التلميذات على الانطلاق في القراءة الصحيحة وعدم التهاون أو التساهل في هذا الجانب لأنة سينعكس على مستواهن وقدرتهن على القراءة الصحيحة مستقبلاً .
29. أن تضع الخطط والحلول وبدائل الحلول لمعالجة الأخطاء والضعف والمشاكل المتوقعه وأن تكون مناسبة وسهلة التنفيذ وأن يكون تنفيذها داخل المدرسة لا خارجها وأن تشرف على نتائج المعالجات وتراقب وترصد التحسن من عدمه .
30. ان تضع نماذج اختبارات شهرية وفصلية متعددة وشاملة وتعرّف التلميذات مسبقاً على طرق و صفة الاختبارات التي ستؤديها وتحل ما غمض منها معهن وتدربهن عليها وتلاحظ مهاراتهن في فهمها وحلها وترصد الإيجابيات والسلبيات وتضع الحلول المناسبة في الأوقات المناسبة .
31. ان تطلع أولياء الأمور والتلميذات على أساليب التقويم المستمر وعدد مراته وإجراءاته ، ليتم التعاون 0وعلى ضوابط التصحيح المعتمده للمواد0 لتتم الاستفادة مع وضوح طريقة التقويم و التصحيح ،وتقوم بالتدريب المستمر لنفسها ، ليتم الرقي بالمستوى إلى الأفضل 00
32. ان تستتشعر أهمية التدريبات العامة في تحسين مستوى الكتابة لدى الطالبات عامة مما يتطلب إعطاء الكتابة وقت آخر داخل الحصة لتتم الفائدة ، وتنبه التلميذات إلى تحسين الخط وتوضيحه وتبين الأخطاء الشائعة في الكتابات وتصححها جماعياً والاستمراربالتصحيح في كل حصه حتى يتم المطلوب 0
33. ان تستشعر أهمية المراجعة وتثبيت المعلومات في أذهان الطالبات عن طريق المراجعة المنظمة المتنوعة التي تشمل جميع أجزاء موضوعات الكتاب المقررة وتحوي جميع أنواع الاساليب و الأسئلة الاختبارية المطلوبة لكي تستفيد التلميذات ، حيث أن من أعظم أسباب النجاح في الاختبارات ، إجابة الطالبات في المراجعة على نماذج اختبارية متعددة قبل دخول الامتحان الرسمي 00

34 أن تلم بطريقة صياغة الأسئلة الصحيحة البعيدة عن الركاكة والتكرار وتطبقها مع الطالبات تطبيقاً سليماً لكي لا يكون هناك لبس أو غموض أو خطأ فيها يحول بين الطالبات وبينها ( أي الأسئلة ) من حيث فهم المطلوب ومن ثم تتسبب بحرمان الطالبة من الإجابة الصحيحة ومن ثم الدرجة 00

35ـ ان تكون نتائج أعمالها جيده ومناسبة وفي مصلحة الطالبة وان يكون إخراجها لإعمالها في أوقاتها المناسبة لاتقد يم ولا تأخير وان تستشعر قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ((أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ))000
فيكون التشجيع والتقويم في حينهما ووقتهما والنتائج والتقارير في حينها ووقتها ,ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
36ـ أن تعرف أنها وجدت من أجل الطالبة لتربيتها وتعليمها لترقى بمستواها التربوي والعلمي والاجتماعي ، وان تحافظ على حقوقها التربوية والعلمية والنفسية ، فلا تستهزئ بها ولا تزدريها ولا تحقرها ولا تجعل نتائج تعلمها وممارستها حكاية لها ولزميلاتها في غرفة المدرسات وغيرها ، بل تتخذ السرية التامة في أي توجيه توجهها به وتكون نتائج تعلمها خاصة بها وولي أمرها فقط ، وتبعتد كل البعد عن الإيذاء الجسدي كالضرب وغيره أو العقاب بالوقوف لفترات طويلة أو إخراجها من فصلها أو قطع وتمزيق دفاترها أو ممتلكاتها الشخصية المدرسية المسموح بها في الحصة أو تهديدها او ارهاقها بالطلبات المادية أو غيرها ، فيجب أن يكون التعلم داخل المدرسة أو التحسين داخل المدرسة ويجب أن ُيرى اثر المعلمة الإيجابي على الطالبة بحسن شخص الطالبة وحسن تعليمها وتربيتها بمحض إرادة الطالبة( لاسلوك خوف00 أي فقط عندما تكون أمام المعلمة خوفاً ، بل يجب أن يكون الانضباط السلوكي نابع من اقتناع الطالبة بضرورته ، أو( تعليم درجات )00 أي فقط من أجل الحصول على الدرجات لا من أجل التعلم نفسه ويجب أن تغرس فيها حسن التصرف والاقتصاد وعدم التبذير واستغلال البيئة وخاماتها المستهلكة للاستفادة منها وان تكون نافعه لها في جميع مناحي الحياه00



كما لوكانت ابنتها فلايصل الانسان درجة الايمان حتى يحب لاخيه المسلم مايحب لنفسه00فاين نحن من هذا00



وفق الله الجميع لما فيه الخير
والصلاح في الدنيا والآخرة إنه سميع مجيب






Rolling Eyes

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




حيااااااكم هون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعلمه المثالية؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: المعلمات-
انتقل الى: