عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 مشروع الجودة والتقويم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: مشروع الجودة والتقويم الذاتي   الأحد أكتوبر 10, 2010 2:14 pm

11- مشروع الجودة والتقويم الذاتي :

التقويم الذاتي هو نشاط تقوم به المدرسة ذاتها وذلك بقصد تعرف جوانب القوة في عملها لإبرازها ، وجوانب الضعف لإصلاحها وذلك من خلال الجهد التعاوني ألتشاركي ، والاستعداد والاقتناع بأهميته وضرورته من قبل جميع العاملين في المدرسة ، لضمان نجاحه والاستفادة من نتائجه.

مفهوم التقويم :
عملية منظمة مبنية على القياس يتم بواسطتها إصدار حكم على الشيء المراد تقويمه في ضوء ما يحتويه من الخواص المقاسة بالاعتماد على معيار أو معايير معينة.

( قياس ، معيار، حكم ) إجراء

ماذا نقو‍م في المدرسة؟

4- التعلم: هو اكتساب الطالب للمعارف والمهارات وفهمها والقدرة على تطبيقها وتكون سلوكات واتجاهات معينة.
5- التعليم: ما يقوم به المعلم في الموقف التعليمي من أدوار تتمثل في الإلمام بالمادة العلمية والتخطيط للتدريس واستخدام طرق التدريس المناسبة واستثمار وقت الدرس وتوظيف وسائل التعلم وإدارة الصف واستخدام أساليب التقويم ومراعاة الفروق الفردية في كل ذلك.
6- الإدارة المدرسية :الكادر الإداري الشامل في المدرسة والإدارة المدرسية هي مجموعة العمليات المتداخلة غرضها توجيه الموارد البشرية والمالية في المدرسة بقصد توجيه العملية التربوية نحو تحقيق أهدافها المحددة.
أهداف التقويم الذاتي:

5- التقويم الذاتي وسيلة فعالة لتحسين الأداء المدرسي عموما وبالتالي تحسين تعلم الطالب وفعالية المعلم وجودة الإدارة المدرسية.
6- التقويم الذاتي يمنح الفرصة لجميع العاملين في المدرسة للمشاركة بشكل فعال في تقويم مؤسستهم وتحسين أداءها.
7- يشجع التقويم الذاتي العمل الجماعي داخل المدرسة.
8- تعتبر المشاركة في عملية التقويم الذاتي تنمية مهمة لجميع العاملين فيها.

12- مشروع الرسائل النصية SMS :

أهــداف المشروع :

- المساهمة في إنجاز الأعمال بطريقة سريعة واقتصادية .
إيصال جميع البيانات والمعلومات عبر الرسائل النصية القصيرة .-

مهام المشروع :

1- إعلام أولياء أمور التلميذات بكل المستجدات بالمدرسة .
2- دعوة أولياء أمور التلميذات إلى الاجتماعات المهمة والضرورية أو الأنشطة الدراسية .
3- إخبار أولياء أمور التلميذات بكافة الملاحظات الخاصة بكل تلميذة بما في ذلك الحضور والغياب والالتزامات الدراسية .
4- إعلام أولياء أمور التلميذات بمواعيد الامتحانات الفصلية والنهائية .
5- إرسال التهاني أو التعازي للهيئتين و منتسبي وزارة التربية والتعليم .
6- إرسال كافة المعلومات الضرورية إلى الأشخاص المعنيين في أسرع وقت ممكن .

مميزات المشروع :

سريع واقتصادي في إيصال جميع البيانات والمعلومات .
- سهولة التواصل مع أولياء الأمور وإخبارهم بكل المستجدات .
- مواكبة التغيرات والتقنية الحديثة باستخدام التكنولوجيا في التواصل .
- الاقتصاد في استخدام الأوراق الاعتيادية واستبدالها بالرسائل النصية عبر شبكات الانترنت .
- الاختصار في الوقت والجهد .

13- مشروع رفع الكفاءة المهنية للمعلمات :

خلفية المشروع :
تحسين أداء المعلمات عن طريق التنمية المهنية لهن ضمن مجموعة من البرامج والقنوات .

أهــداف المشروع :

- العمل على تمهين المعلمات المستجدات .
- تمكين المعلمات من الاستراتيجيات والبرامج المختلفة .
- تنويع مصادر التمهين للمعلمات .
- تدريب المعلمات على قيادة التغيير بأنفسهن .
- تعزيز ثقة المعلمات بأنفسهن عن طريق زيادة خبراتهن .

أنشطة المشروع :

1- تنظيم ورش العمل .
2- اللقاءات الفردية والجماعية .
3- الحلقات النقاشيه .
4- النشرات .
5- الزيارات التبادلية
6- برامج تبادل الأفكار الإبداعية أو الفاعلة .

الجهة المنفذة للمشروع :

فريق التمهين / لجنة الجودة والتقويم الذاتي / الجنة الفنية .

وصف المشروع :

تم تحليل الواقع المدرسي ، وبناء عليه حصرت الاحتياجات من خلال :
- الزيارات الصفية
- نتائج تحليل الواقع
- الملاحظة ، ( الإدارة ، المعلمات الأوائل ) .
1- تشكيل الفريق من المنسقات والمعلمات الراغبات بالتنسيق .
2- وضع خطة للمشاركة تحدد فيها أولويات التدريب .
3- وضع جدولة زمنية للفعاليات .
4- تنفيذ الجدول الزمنية .
5- قياس أثر التدريب من خلال معلمات الأقسام أو من خلال الزيارات الصفية .

معوقات التنفيذ :

- نقل بعض عضوات الفريق من المدرسة .
- تراجع بعض الأعضاء عن تقديم البرامج والورش وعدم التزامهم بالجدولة الزمنية نتيجة ظروف طارئة .
- بعض فعاليات الفريق تؤجل نتيجة وجود لقاءات طارئة أو نقل أثر تدريب أو أثر حضور ورشة خارجية .
- اعتذار بعض الشخصيات ذات الاختصاصية .
- عدم تقبل المعلمات لحضور ورش عمل بالفترة المسائية .

ماتم تنفيذه :

1- تم تشكيل الفريق وحصر الاحتياجات وترتيب الأولويات .
2- وضع خطة العمل .
3- تفعيل اجتماع الأقسام .
4- تنفيذ مشروع المعلمة المستجدة .
5- تنظيم مجموعة من الورش ( أنظر الجدول الخاص ) .
6- تزويد المعلمات بنشرات حول ( دليل الاستراتيجيات ) .
7- الأهداف السلوكية .

الاقتراحات:

- أن لا يتم رصد الاحتياجات التدريبية سنوياً ، أى يترك مجال بين رصد الاحتياجات وتحقيقها إلا في الحالات الخاصة التي تستدعي ذلك .

التقـــويم :

- متابعة أثر التدريب من قبل معلمات الأقسام .
- متابعة حضور الورش من قبل المعلمات .

:14- مشروع حقيبة المعلم المستجد :

خلفيـة المشروع :
تمكين المعلمة المستجدة من بعض الأمور التنظيمية والاستراتيجيات وتعريفها بالأوصاف الوظيفية المتعلقة بالمهنة وإطلاعها عن رؤية ورسالة المدرسة وقوانينها الخاصة ، وبعض اللوائح الخاصة بديوان الخدمة المدنية .

أهداف المشروع :

- تعريف المعلمة المستجدة بالأوصاف الوظيفية .
- تمكين المعلمة المستجدة من الاستراتيجيات المنوعة .
- إطلاع المعلمة المستجدة على اللوائح والأنظمة الخاصة بالوزارة والمدرسة .

أنشطة المشروع :

- حفظت مادة الحقيبة على CD ليتسنى الرجوع إليها في أي وقت من قبل المعلمة المستجدة

الجهة المنفذة للمشروع :

( فريق تمهين المعلمات )
برئاست الأستاذة / بدرية صويلح وأشراف مديرة المدرسة .

الفئة المستهدفة :

المعلمات المستجدات / وطالبات التربية العملية .

وصف المشروع :

حقيبة تحوى مجموعة من ألأنظمة والقوانين والأوصاف الوظيفي وبعض الأمور التي يجب أن تراعى عن البدء في الوظيفة الحالية .

معوقات التنفيذ :

- لاتوجد معوقات تذكر .

الاقتراحات :

- تم توزيع CD على جميع المعلمات ليمثل مرجعاً لهن في بعض النواحي الخاصة بالأنظمة واللوائح والاستراتيجيات والتي طلبت المعلمات بأن تكون المادة تحت أيديهن .

التقويم :

متابعة المعلمات من حيث تمكنهن من مادة الحقيبة ، والتعرف على النواحي العينة والمنتظمة للعمل كمدرسة .

15- مشروع توظيف المسرح المدرسي في العملية التعليمية التعلمية :

يعتبر المسرح وسيلة فعالة ومؤثرة بالنسبة للمرحلة الابتدائية. حيث يتم توظيفه في خدمة العملية التربوية والتعليمية بعد اختيار موضوع أو نص من مقرر دراسي ومن ثم تحويل النص إلى موقف مسرحي يعتمد على العرائس والأداء التمثيلي مــن قبل بعض التلميذات مع إضافة المؤثرات الصوتية التي تجذب انتباههن .

وقد تم تبني هذا المشروع في المدرسة منذ عام 1999م ويهدف إلى :

1- انتقال التلميذات من خلال المسرح المدرسي من الدرس التقليدي القائم على تلقي المعلومات إلى الدرس الإبداعي الذي يشاركن في صنعه وبالتالي ينمو تفكيرهن وطاقاتهن الذهنية والتعبيرية .
2- تغيير البيئة التعليمية من الصف إلى غرفة مسرح بالمدرسة.
3- تنمية حب العمل الجماعي والتطوعي وتحمل المسؤولية والابتعاد عن الأنانية .
4- غرس القيم الوطنية والدينية والإنسانية في نفس التلميذات من خلال المعاني والأفكار النبيلة في النصوص المسرحية .

فالمسرح المدرسي بدأ يتوسع في مفاهيمه وأهدافه ودخــل مجـال الإبداع والابتكار خارج البيئة الصفية . فتطور المسرح من الاعتماد الكلي على العرائس إلى مشاركة بعض تلميذات المدرسة وإبراز إبداعاتهن ومواهبهن في هــذا المجال .
16- مشروع المسلمة الصغيرة :

تفعيل مسرح العرائس في عرض القصص الأخلاقية المشوقة .
سرد قصص عن القيم الإسلامية في حلقات التعلم .
ارتداء بطاقات أخلاقيات المسلمة .
فعالية(نحج إلى بيت الله) لتعريف تلميذات صفوف الحلقة الأولى بالحج وفضائله .
عرض مواقف تحتوي على سلوكيات صحيحة وخاطئة وعلى التلميذات من خلال العمل التعاوني مناقشتها وإبداء آرائهن حولها .
توظيف المشروع أثناء دروس التعبير الكتابي من خلال كتابة مواضيع تشجع الأخلاقيات الإسلامية .
صنع مطويات تحتوي على مواضيع مرتبطة باحدى الصفات والأخلاقيات المحببة .
تفعيل برنامج المسلمة الصغيرة في الاذاعة الصباحية من خلال مواقف تمثيلية عن الصلاة .
التمثيل باستخدام مسرح العرائس في الاذاعة الصباحية .
17- مشروع English in use :
طبقت أ.حصة المهيزع مشروع English in use وهو استخدام اللغة الانجليزية في الحياة اليومية خارج نطاق الصف مثل:
زيارة إلى السوق المركزي للتعرف على الخضار وربط ذلك بمادة الدرس وللتحدث مع الباعة باللغة الانجليزية .
تطبيق مشروع المعلمة الصغيرة لمزيد من ممارسة اللغة الانجليزية ولمنح الطالبة مزيد من الثقة بالنفس بالاتفاق مع ولي الأمر على توفير الوسائل المتعلقة بالدرس المحدد للطالبة وتقوم الطالبة بشرح الدرس لزميلاتها في الصف لمدة لاتتجاوز الربع ساعة تقريبا .
18- مشروع إلا صلاتي :
إلا صلاتي مشروع بدأ بخطوات يسيرة ابتداء من تلميذات الحلقة الثانية ( الصف السادس) على وجه الخصوص حيث دعيت التلميذات لأداء صلاة الظهر خاصة، لكونها خلال الدوام المدرسي تشجيعاً لهن على الالتزام بالصلوات المفروضة الأخرى ورغبة في تحسين سلوكياتهن وتنمية قيمهن وتعويدهن على الالتزام بالنظام والمحافظة على الوقت وإشعارهن بتحمل المسؤولية.
والفكرة تمثلت في دعوة تلميذات الصف السادس لأداء صلاة الظهر بعد الإعلان عن الفكرة عن طريق الإذاعة المدرسية وتوجيه المعلمة للتلميذات أثناء الحصة حيث تم استقطاع خمس عشرة دقيقة (نهاية الدوام الرسمي) واستجابة التلميذات برغبة في إحضار ملابس الصلاة ومن ثم تأدية الصلاة في ساحة المدرسة ( الجزء المظلل) حسب رغبة إدارة المدرسة بهدف كسر الروتين الصفي ومناسبة المكان لصلاة الجماعة لعدد أكبر من تلميذات أربعة من صفوف السادس ، وبعد نجاح متواضع للفكرة وظهور نتائج مرضية لسلوكيات التلميذات تم ضم الصفوف( الرابع والخامس ) تعميما للفكرة وتحقيقاً لرغبة أولياء أمور الصفوف المذكورة فبدأت الأهداف ولله الحمد تتحقق تدريجياً بتبلور الفكرة بصورة أكثر فاعلية وذلك ضمن خطة تطويرية وأنشطة مدرسية تعزز هذا المشروع ومنها تشكيل لجنة من زميلاتنا المعلمات لمساندة صاحبة المشروع لكونه يخدم شريحة كبيرة من تلميذات المدرسة وذلك بعد ضم الحلقة الأولى منهن .
19- مسابقة أزهار المعرفة في الرياضيات :

هي مسابقة متخصصة في الرياضيات للمعلمين و المعلمات المرحلة الابتدائية. تعقد هذه المسابقة تحت إشراف إدارة التعليم الابتدائي بالتعاون مع إدارة التدريب وإدارة الإشراف التربوي .
من أهم أهدافها:
رفع الكفاءة المهنية لمعلمي الرياضيات بالمملكة .
قياس أثر التدريب في دورات رفع الكفاءة .
التواصل بين معلمي ومعلمات معلمات الرياضيات في مدارس المملكة وتبادل الخبرات .
تعرّف العناصر المتميزة من المعلمين والمعلمات على مستوى المملكة .
كسر الجمود وتنشيط عقل المعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشروع الجودة والتقويم الذاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: الأدارة المدرسية-
انتقل الى: