عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 خصائص النمو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: خصائص النمو   الأحد أكتوبر 10, 2010 2:40 pm

#1

كيف تراعي خصائص النمو لدى طالباتك
________________________________________
إليك بعض التوجيهات التي تساعدك على مراعاة خصائص النمو لدى الطالبات

* لمعلم المرحلة الابتدائية :
_________
1• أكثر من الانشطة التي تتطلب حركة .
2• قدم الانشطة والوسائط البصرية التي تعتمد على الحواس .
3• قلل من التركيز على المواد المطبوعة ونوع في الوسائط البصرية .
4• أحسن التعامل مع الطفل الأعسر واترك له حرية الكتابة باليسرى .
5• قلل من التدريبات الكتابية خاصة في الصف الأول،وتدرج في التدريب على الإمساك بالقلم والكتابة.
6• أكثر من تدريبات التلوين في البداية ،التصنيف،عد الأشياء
7• احرص على بناء الدافعية للتعلم عند التلميذ .
8• اختصر مدة العرض للموضوع ونوع في الانتقال من نشاط إلى آخر .
9• ابتعد عن المفاهيم المجردة واحرص على تقديم الخبرات الحسية المباشرة .
10• كن على استعداد لاكتشاف الفروق الفردية بين تلاميذك واحسن التعامل معها .
11• اترك مجالا للحديث واكثر من أنشطة التعبيرعن الذات .
12• اجب عن استفسارات تلاميذك وشجعهم على اكتشاف الاجابات بأنفسهم كل حسب امكانياته وقدرته.
13• كن واضحا وابتعد عن الاجابات المبهمة والغير واضحة .
14• إذا كنت عاجزاعن الاجابة فلا تتردد بإظهارعدم معرفتك للتلاميذ ويمكنك توجيههم للبحث عن الاجابة.
15• شجع تلاميذك على احترام الآخرين .
16• أحسن معاملة تلاميذك وابتعد عن ايذاء مشاعرهم .
17• لا تنتقد أو تسخر من تلاميذك مهما كان العمل الذي قاموا به .
18• شجع تلاميذك على المشاركة .
19• اعط تلاميذك مسؤوليات للقيام بها أوأعمال ومهام قيادية .
20• نوّع الأنشطة والواجبات المنزلية بحيث تتوافق مع ميول تلاميذك للتحليل والتركيب والجمع والاكتشاف والتصنيف ..الخ .


* لمعلم المرحلة المتوسطة (الاعدادية) :
__________

1• ساعد تلاميذك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف
2• حدد معنى بعض المفاهيم والمباديء قبل بداية أية مناقشة .
3• كن صبورا متفهما قدرالامكان لسلوكيات تلاميذك وأحسن توجيههم إذا أظهروا شروداأوسلوكا سيئا.
4• إلجأ إلى أساليب متنوعة لمساعدة الطلاب على تركيزالانتباه،كاللجوء إلى حل الألغاز داخل الصف من حين إلى آخر.
5• وجه أسئلة حول مستقبل الطالب وما يجب أن يكون عليه عندما يكبر .
6• أحسن التعامل مع مع الطالب وتفهم انفعالاته .
8• تجنب معاقبة الطالب لأمور تافهة أو أمور لم يرتكبها .
9• كن مرنا عند تصحيح أوراق الامتحانات .
10• لا تكثر من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة .
11• عزز ثقة الطالب بنفسه وارفع من معنوياته دائما .

* لمعلم المرحلة الثانوية :
___________

1• احرص على اتاحة الفرصة لطلابك للمرور في خبرات مختلفة .
2• وجههم لطرق البحث عن المعلومات وشجعهم على ذلك .
3• تفهم طبيعة تفكير طلابك ليسهل عليك الاتصال بهم .
4• ساعد طلابك على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل .
5• كن صديقا جيدا لطلابك وحاول التقرب منهم وتوجيههم للأفضل .
6. ابتعد عن أساليب السخرية أو النقد أوالعقاب لطلابك وتفهم المرحلة التي يمرون بها .


* نصائح وارشادات عامة للمعلم :

1- تقبل مستوى تفكير تلاميذك .
2- استثمر المناقشة الصفية للتعرف على مستوى تفكير تلاميذك وخبراتهم السابقة واعمل على تطويرها.
3- قدم خبرات تتناسب ومستوى تلاميذك مع قليل من التحدي الحافز .
4- استخدم مبدأ التعلم عن طريق اللعب والتعلم عن طريق الخبرة المباشرة مع التلاميذ .
5- نظم درسك بحيث يسهل على التلاميذ عملية التعلم .
6- تدرج من الكل إلى الجزء،ومن السهل للصعب ومن المعلوم إلى المجهول ومن المحسوس لشبه المحسوس فالمجرد.
7- احرص على مراعاة الفروق الفردية في عملية الإعداد والتخطيط والتنفيذ.
8- احرص على تحديد استعداد تلاميذك للتعلم قبل البدء بالدرس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خصائص النمو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: الارشاد الطلابي-
انتقل الى: