عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 طريقة تعليم العلوم للصفوف الاولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شايله الهم لوحدي
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
الموقع : يارب اني اكون في قلب زوجي

مُساهمةموضوع: طريقة تعليم العلوم للصفوف الاولية   الأحد أكتوبر 17, 2010 11:06 am

طريقة تعليم العلوم للصفوف الاولية

تعلم العلوم في مرحلة الطفولة


إن ما يميزك أيها المعلم عند تدريس العلوم أنك تسهم بشكل فاعل في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الإيمان بالله الخالق الحكيم المدبر الذي أحسن كل شيء خلقه ، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى والذي أودع في مخلوقاته من الدقة والتقدير مما يهدي من تأملها إلى سبحانه وتعالى .- أن تركز على العمليات الفعلية لدى التلميذ أكثر من الحقائق العلمية .
2- أن تعطي التلميذ دورا أكثر فاعلية وإيجابية في الدرس .
وكتاب العلوم لهذه الصفوف يبنى عادة بصياغة تقترب من العمومية لتشمل مختلف بيئات الفئة المستهدفة من التعلم والخبرات العامة التي يتوقع حصولها لهم فبل دراستهم لذلك الكتاب مع العلم أن خبرات التلاميذ تتفاوت لأسباب كثيرة منها : -
1- اختلاف البيئات التي يعيشون فيها التلاميذ .
2- اختلاف البيئة الأسرية للتلاميذ .
3 - اختلاف مصادر المعرفة المتاحة للتلاميذ .
فعليك أخي المعلم أن تراعي ذلك خلال تدريسك لمفردات الكتاب المدرسي حتى تحقق الفوائد التالية
1- ازدياد دافعية التعلم لدى التلاميذ .
2- ازدياد فاعلية التعلم بالتركيز على ما ينبغي التركيز عليه دون انشغال بالمسلمات
3- الاستثمار الأمثل لزمن التدريس .
4- تقدير خبرات التلاميذ مما يزيد ثقتهم بأنفسهم .
5- فتح المجال لخبرات جديدة يرى المعلم ضرورتها المتعلمين .
عمليات العلم

عمليات العلم هي مجموعة من المهارات الهامة التي لابد أن يكتسبها المتعلم ( نشاطات أو أعمال أو أفعال ) ليصبح قادر على التفكير العلمي السليم الذي يقود إلى التوصل إلى معلومة جديدة أو التحقق من صحة معلومة سابقة أو استنتاج قانون أو التحقق من صحة هذا القانون .
وعمليات العلم التي يسعى منهج العلوم لإكسابها في هذه المرحلة للتلاميذ كثيرة منها :-
الملاحظة ( المشاهدة ) / الاتصال / التصنيف/التقدير والقياس / البحث
/ التحقق / الاستدلال ( الاستنتاج ) / التوقع أو التنبؤ العلمي / صنع ( عمل ) النماذج.






الطرق والاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم

لقد كانت طرق تدريس العلوم ترتكز على تغطية أكبر قدر من المعلومات وإيصالها إلى التلميذ ، أما الآن فقد أخذت تنحو منحى جديدا فقد تحولت إلى التركيز على الكيفية التي تصل بها هذه لمعلومات إلى التلميذ ولو كان ذلك عل حساب كمية المعلومات ولا يوجد طريقة واحدة ناجحة لتدريس موضوع ما ويمكن القول بأن طريقة التدريس الناجحة هي التي تتصف بصفتين أساسيتين هما : -




أهم الطرق لتدريس العلوم
التعلم التعاوني / المناقشة / التجارب المعملية ( التجربة المخبرية ) / حل المشكلات / الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية ) / اللعب والترفيه / العروض العملية ( تجارب العرض ) /الرحلات والزيارات العلمية

لذلك كلما كانت طريقتك في إشراك تلميذك اشتراكا فعلياً في الدرس كانت تلك الطريقة أجدى وأفضل لتحقيق الأهداف المرجوة مع استخدام التشجيع والابتعاد عن أساليب الإحباط واحترام رأي المتعلم وعمله وتوجيهه بطريقة لبقة تضمن حدوث التغير المرغوب وإتقان المطلوب .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




حيااااااكم هون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقة تعليم العلوم للصفوف الاولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـــمـــنـــاهـــج الـــــدراســــيــــة :: قــــســـم الـــعـــــلــــوم-
انتقل الى: