عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الاستراتيجيات الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: الاستراتيجيات الحديثة   الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am































لم يتوقف الإنسان منذ أن عرف القراءة والكتابة , منذ عصور موغله في القدم وحتى أيامنا عن بناء وتطوير الوسائط التي تساعده على التعلم , وقد اعتمد التجريب والمحاولة والخطأ وملاحظة النتائج كأساليب تساعده على التعلم .
وأكتشف أن ثمة أكثر من طريقة يستطيع أن يصل من خلالها إلى أهدافه , وليس هناك طريقة واحده يمكن أن تصلح مع كل المتعلمين في تعلمهم . ومع زيادة عدد المتعلمين وازدياد المواد التعليمية كان لابد أن يفكر في طرائق جمعه تصلح لتعليم كل من يتعلم وظل يعدل من طرائقه لتتلاءم مع طبيعة عقلية من يتعامل معه .
ومع تطور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تطورت الأوضاع التعليمية وأنشئت لها مؤسسات خاصة كانت المدرسة الرسمية أحداها .
وتلعب العلوم بفروعها في الوقت الحاضر دوراً رئيسياً في تسيير الحياة اليومية عبر الكرة الأرضية ويقاس تقدم الدول بقدر ما تمتلكه من طاقات ..
وبناءاً على هذا التطور وهذه النظرة كان لزاماً على القائمين على التربية والتعليم تخصيص جزء كبير من التعليم للتربية العلمية بغرض إعداد أجيال يعتمد عليها .
والدين الإسلامي حث على العلم وأنزله الله على البشر وهو أعلم بمصالح عباده ويقول تعالى آمراً نبيه  والخطاب عام للبشر  وقل ربي زدني علماً 
وقد شرف الله الرسل بتبليغ الناس وإرشادهم للخير وميزهم بالتخصيص فكانت مهمتهم الأساسية التدريس والتعليم لذلك فلا يستغرب إن تحدث المربون عن أهمية التدريس والمدرسين في المجتمع .
وبإلقاء نظره على معنى التدريس ( ورقــــة عــمـــل )
نجد أنه عبارة عن نشاط مهني يتم انجازه من خلال ثلاث عمليات رئيسية هي التخطيط والتنفيذ والتقويم .
ويستهدف مساعدة الطلاب على التعلم وهو نشاط قابل للتحليل والملاحظة والحكم , ويتذكر كل واحد منا بعضاً من المعلمين الذين قاموا بتدريسه في مرحله ما . وسبب ذلك يعود للطريقة التي كان
ينتهجها بعض هؤلاء المعلمين في التدريس , حيث كان لبعضهم الأثر الإيجابي في رسوخ المعلومات في الأذهان وفهم التلاميذ واستفادتهم من شرح واضح وتبسيط للمعلومات وتوضيح عناصرها وفقراتها بإستخدام بعض الوسائل التعليمية الفعاله ..
وكان بعض هؤلاء المعلمين قمة في الأداء وإدارة الحوار المؤثر والمفيد حتى لقد قيل أن المعلم الناجح هو في الحقيقة الذي تدريسه ناجح . بمعنى أن الطريقة في التدريس هي أساس نجاح نقل المعلومات إلى الطالبات .أي أنه مهما كان المعلم متميزاً بغزارة علمه وكثرة معلوماته فإنها تبقى دون أثر إذا لم يستطع ايصالها إلى أذهان التلاميذ .
فكيف تصل المعلومة ؟ أو بأي وسيله يمكن بث عملية نقل المعلومة في المدرسة ؟




ولفهم الطريقة في التدريس نفسرها بأنها :
خطة مكتملة لتنفيذ جزء أو أجزاء من المحتوى التعليمي الوارد في المنهج مع فئة محدده من المتعلمين في موقف تعليمي ترصد فيه تحقيق أهداف المتعلم ومن أجل أن تكون طرق التدريس فعاله لابد أن تختار وفق معايير ومواصفات منها :
1) أن تكون الطريقة ملائمة لإمكانات المعلم والموقف التعليمي .
2) أن تكون الطريقة ملائمة لإثارة اهتمام التلاميذ وجذب انتباههم .
3) أن تعمل الطريقة على تحقيق الأهداف التربوية العامه وأهداف الدرس .
4) أن تلقى الطريقة استجابة من التلاميذ وتفاعلاً جيداً من المعلم .
5) أن تراعي الطريقة ربط الدرس بحياة التلاميذ وواقعهم .
6) أن تراعي الطريقة التدرج في عرض المعلومات من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول ومن المألوف إلى غير المألوف .
7) أن تراعي الطريقة الفروق الفردية بين التلاميذ .
Cool أن تراعي الطريقة وقت الحصة وعدد التلاميذ وحجم الفصل .
9) أن تراعي الطريقة الموضوع الدراسي المقرر تدريسه وأهدافه السلوكيه .
10) أن تراعي الطريقة قواعد التعلم الجيد وأصوله .



ليست هناك طريقة تدريس واحدة أفضل من غيرها فلقد تعددت طرائق التدريس وما على المعلم إلا أن يختار الطريقة التي تتفق مع موضوع درسه . ويمكن القول بأن طرائق التدريس نوعان قديمه وحديثه وتصنف إلى قسمين :-
1) طرق تدريس عامه : وهي تتعلق بتدريس كل المواد الدراسية والتخصصات وتتفق في الطرق العامه للتدريس .
2) طرق تدريس خاصه : وهي الطريقة التي يستخدمها كل معلم في تدريس مادته بحيث قد لاتجدي هذه الطريقة لتدريس مواد أخرى . ومن الأهمية لكل معلم أن يدرس بشكل دقيق كيفية تدريس موضوعات مادته وتخصصه دراسه مستفيضة ويستفيد من الكتب في هذا المجال.
ومما لاشك فيه أن أشرف وأفضل معلم هو النبي وهو القدوة في التعليم والتوجيه . ولذلك وجب علينا أن نطرق باب التدريس من منهجه  وهديه ليكون نبراساً يهتدى به , كيف لا ؟ وقد قال عنه  في كتابه العزيز  هو الذي بعثه في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين  . وقوله تعالى : كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون 
لذلك أُعتبرت أقواله وأفعاله سنه يقتدى بها والنبي  لا يفصل بين التعليم والتربية بل كان يعلم ويربي في آن واحد وبأن تدريسه مستمر لايحكمه مدرسة ففي كل حركه من حركاته تعليم وتوجيه وكان يحفز الناس على العلم ويعود أصحابه على المناقشة والحوار وإبداء الرأي والملاحظة ولم يكن.

يوبخ من يراجعه أو يناقشه وكان  نموذجاً في التشويق ولفت الانتباه وحفز السامع للتفكير والمشاركة وكان يوازن بين التعليم الفردي والجماعي .
والناظر إلى واقع كثير من المعلمين في المدارس يجد القليل منهم من يشجع طلابه على المراجعة والمناقشة وإعطاء الرأي . بل إن الكثير يغضب عند مراجعة الطالب له , ويجبر المتعلمين على الأخذ برأيه وتسميع وترديد ما يقول لهم دون تفكير .. وهذا الأسلوب في التدريس يخرج أجيالاً من المتعلمين لايحسن التفكير الجيد عاجزاً عن التعبير .
وفي إطار التطورات المتلاحقة والمتنوعة التي طالت ميدان التربية مجال التدريس خاصه , ظهر كثير من التربويين الذين رغبوا في تجاوز التربية التقليدية وقد رأى هؤلاء أنه بتغيير الظروف السابقة ونتيجة التقدم في جميع مجالات الحياه ومنها مجال العلوم لزاماً عليهم أن يطوروا استراتيجيات جديدة للتدريس تكون قادرة على تكوين جيل جديد لمواجهة المستقبل والتلاؤم مع ما يستجد من تطورات بسرعة مذهله وسعياً إلى أحداث نقله في العملية التربوية والتعليمية بالمملكة العربية السعودية شرعت وزارة التربية والتعليم في إعداد مشروع رائد أُطلق عليه مشروع – تطوير استراتيجيات التدريس – يسعى لنقل التدريب نقله فعاله .. وهذا عرضاً لتلك الاستراتيجيات ومعرفتها ..




1) الحث على استخدام طرائق وأساليب تساعد على تنمية تفكير الطالبات وإتاحة الفرصة لهم للإبداع والابتكار والمبادرة .
2) الحاجة إلى استراتيجيات تدريسه تثير دافعية الطلاب للتعلم وتشوقهم للمادة الدراسية وتنمي الثقة في نفوسهم وتكسبهم القدرة الذاتية على التعلم .
3) ظهور اتجاهات حديثه في التربية تتعلق بمبادئ التدريس وأساليبه والتنوع في الطرائق والوسائل التعليمية .
إستراتيجية التدريس وطريقة التدريس بين الاحتواء والشمول
يبدو أن بعض المشتغلين في مجال المناهج للتدريس يقعون في خلط في التفريق بين إستراتيجية التدريس وطريقته .. ولنبين الفرق ذكر سابقاً أن التدريس عبارة عن نشاط مهني يتم انجازه من خلال ثلاث عمليات رئيسيه هي : التخطيط والتنفيذ والتقويم .
أما إستراتيجية التدريس فهي أعم وأشمل من طريقة التدريس حيث أنها تقوم على عدة طرق أو طريقة واحده حسب الأهداف المرجو تحقيقها من الإستراتيجية تتناول مكونات الموقف للتدريس من أهداف وطرق ووسائل ومعينات تدريس وتقويم نتائج التعلم ..
وسنتطرق إلى بعض طرق التدريس وكيفية فعاليتها في عملية التعليم لتنمية مهارات التفكير لدى الطالبات أهمها :

1- طريقة تمثيل الأدوار
تعتبر هذه الطريقة أحد أساليب التعليم القائمة على إشراك المتعلمين في موقف ينطوي على مشكله والرغبه في التوصل إلى الحل .. وهي توفر عينه من السلوك الإنساني تكون بمثابة وسيله للطلاب في : 1- استكشاف مشاعرهم .
2- اكتساب بصيرة في اتجاهاتهم وقيمهم .
3- تطوير مهاراتهم في حل المشكلات .
4- استكشاف المادة الدراسية بطرق مختلفة .
ويتم ذلك عن طريق عدة أدوار :



1- تمثيل الدور التلقائي
وهذا النوع لايحتاج إلى إعداد مسبق من التلميذ وإنما يحتاج إلى تصور مسبق من المعلم , وهي تنمي خيالهم وتشجيعهم على مواجهة الآخرين , ويكون بطلب المعلم في الصف من أحد التلاميذ بالقيام بالدور .




2- التمثيل الإيمائي
تتم عن طريق الحركات دون استخدام الصوت , ويتدرب عليها التلاميذ ويكون متعلقاً بموقف خيالي أو حقيقي يعرض على الطلاب , ولا يستغرق جزءاً كبيراً من الوقت .
3- التمثيل الدور المعد
وهو تهيئة مواقف تمثيلية يعدها المعلم والطلبة ويكون الإعداد متنوعاً ومحكماً يستعان فيها بنصوص ويختار منها ما يزيد في الخبرات والمهارات المخططة والتي تتعلق بالحياة الاقتصادية والاجتماعية.

4- التمثيل الإبداعي ( الدراما الإبداعية )
ويقصد بالدراما فن التمثيل .. وقد أرسى قواعده قدماء اليونان وسار على خطاهم الرومان .
ويقسم إلى قسمين :
1) التراجيديا – المأساة – وهي تستمد موضوعاتها من الأساطير الدينية أو قصص الأبطال التاريخية .
2) الملهاة – أو الكوميديا – وهي فن ضاحك تستمد مضامينه وموضوعاته من حياة الشعب وأفراد طبقاته وتتخذ ممارستهم ولغتهم موضوعاً للتمثيل .
وهذا العمل ليس سهلاً إلا أنه يعود التلاميذ على العمل الجماعي والطلاقة في التعبير ويزيد من قدرتهم على كشف المواقف ومن ثم فهمها .


2- طريقة اللجان أو التعلم التعاوني
تـعــريــفــهــا :
طريقة يتعلم فيها الطلاب من خلال العمل في مجموعات صغيرة غير متجانسة يتعاون أفرادها في إنجاز المهمات التعليمية المسندة إليهم .


أهـــدافــهــا :
1) تساعد على استخدام عمليات التفكير الاستدلالي بشكل أكبر .
2) رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب .
3) تنمي العلاقات الإيجابية وتقبل الفرد لوجهات نظر الآخرين .
4) تثير الدافعية لدى المتعلمين .
5) تساعد على تكوين اتجاهات إيجابية أفضل نحو المدرسة والمعلمين .
6) تحقق تقديراً أعلى للذات .
7) تساعد على التكيف الإيجابي للطالب نفسياً واجتماعياً .
إجــراءات تـنــفــيـذ الـطــريــقــة :
1) التوزيع الصحيح للجان إما أن يكون من قبل المعلمة مع مراعاة علاقات التلميذات بعضهن ببعض والفروق الفردية بينهن بحيث يكون في كل مجموعة صاحبات مهارات وقيادة ومتوسطات وضعيفات وأن يكون التوزيع باختيار التلميذات أنفسهن بعد بيان المعلمة لمهمة كل لجنة وواجباتها .
2) تعيين رئيسات للجان بانتخاب من التلميذات أنفسهن .
3) توزيع المهام على اللجان توزيعاً عادلاً .
4) متابعة اللجان في انجاز مهامها ومتابعة اشتراك الجميع .
5) كتابة كل لجنة تقريراً عن عملها يمثل رأي المجموعة .
6) يكون العدد في كل مجموعة من 4 إلى 6 طالبات .
7) عند طرح ورقة العمل يطلب المعلم التعاون فيما بين الطلاب لحل محتوياتها .
Cool يتيح المعلم الفرصة لأفراد كل مجموعة لمناقشة النشاط .
9) تفرض كل مجموعة نتاج عملها أمام الطلاب ويدور النقاش حول ما يعرض .
10) تنفيذ بقية النشاطات أوراق عمل ( مجسمات ) بنفس الآلية حسب وقت الحصة .
11) يقوم المعلم نهاية الدرس بعملية تقويم للتحقق من أهداف الدرس واستيعاب التلاميذ لها .

إيجابيات طريقة اللجان :
1) اعتماد الطلاب على أنفسهم في جميع المعلومات والأنشطة واشتراكهم في مواقف تربوية .
2) تحمل المسئولية من قبل الطلاب وإدراك الأدوار .
3) تعلم الطلاب المهارات والأساليب العلمية في النقاش .

ســلــبـيات الــطــريـقـة :
1) عدم الجدية من قبل بعض الطلاب المشتركين في اللجان .
2) ضعف خبرات بعض الطلاب وقلة تجاربهم الأمر الذي لا يمكنهم من الاشتراك بصورة فعاله في الحوار والمناقشة .
والله ولي التوفيق ،،










استراتيجيات التدريس الحديثة

 طريقة البيان العلمي
تعريفها : هو أداء للمهارات أو الحركات المطلوبة في موضوع الدرس أمام طلابه ويكون قيامه بالمهمة متمثلاً فيه القدوة والمثالية في الأداء , وقد تتطلب المهمة استخدام المعلم بعض الأدوات والأجهزة كالمنشار والمقص .
مثلاً : أن يستخدم أحياناً بعض الأفلام التعليمية كنشاط مصاحب .
وعلى المعلم أن يدرب طلابه على الأداء وعلى كيفية إجراء بعض الحركات والمهارات متقمصين في ذلك شخصية المعلم وبيانه العملي أمامهم .
الغرض الأساسي من طريقة البيان العلمي هو :
كيفية أداء شيء ما .
استعمالات طريقة البيان العلمي :
1) التدريب على العمليات الحركية أو الإجراءات ( كيفية أداء شيء ما )
2) التدريب على حل المشكلات .
3) التدريب على تشغيل الأجهزة .
4) التدريب على أسلوب الفريق كيف يعمل الأفراد مع بعضهم .
5) في التاريخ تجسيد المعارك وتنفيذها عملياً .
6) في الجغرافيا ( الكواكب – دوارة الرياح – البراكين – الكوارث – الخرائط – البيئات – الأقاليم – موارد المياه وغيرها )
مزايا طريقة البيان العلمي
1) يتعلم المتعلم بسرعة ويكون التعلم أكثر دوماً .
2) تجسد طريقة البيان العلمي الشرح وذلك بإعطاء معنى للكلمات .
3) تستخدم هذه الطريقة عدداً من الحواس حيث لا يختصر على استماع ومشاهدة المتعلم فحسب بل إنه غالباً ما يتيحون الفرصة للمس الأجهزة .
4) توضح طريقة البيان العملي الرؤيا وذلك بعرض الأداء المتكامل .
5) كما أن هذه الطريقة لها جاذبية تمثيلية , فإذا تم التخطيط والتنفيذ الجيد للبيان العملي تحققت له خصائص التمثيل التي تثير الانتباه .
عيوب طريقة البيان العلمي
1) أن يكون الإجراء سليماً من الناحية الفنية ويؤدي بمهارة تفوق تلك المتوقعة من المتعلم .
2) يجب على المعلم أن يتأكد من الأجهزة تعمل بشكل سليم حيث لا يوجد شيء يكون عرضه للفشل الكامل مثل البيان العملي الذي يتعرض لتوقف بسبب عطل الأجهزة .
3) يجب تنظيم قاعة البيان العلمي بحيث يمكن لجميع المتعلمين مشاهدة كل مراحل البيان بوضوح الأمر الذي يتطلب ترتيبات خاصة للقاعة .
4) أحياناً يتم شراء نماذج أو صنعها الأمر الذي يترتب عليه استثمار أكثر تكلفة من حيث الوقت والمال والموارد الأخرى .
إذاً لكي تنجح هذه الطريقة لابد من توفر الشروط التالية :
1) تقديم البيان أو العرض بطريقة جذابة وشيقة فثارة انتباه التلاميذ .
2) إشراك التلاميذ في الأداء وضرورة مساعدة المعلم خلال الممارسة أو التجربة لما في ذلك من التجاوب والنشاط والفاعلية خلال الدرس .
3) تنظيم أداء الطلاب لكي يستمعوا ويشاهدوا كل الحركات والبيانات بشكل جيد .
علاقته بالمشروع
هو جزء من المشروع بحيث يتم جمع الأعمال ووضعها في مكان واحد .
 طريقة المشروعات 
هي التي تجمع بين اهتمامات التلاميذ وبين أهداف المنهج الموضوع من قبل الخبراء , ويسهم في تنفيذ هذه الطريقة قراءة التلاميذ وإطلاعهم حول مشاريع معينه وخبرتهم وممارستهم العلمية بإشراف وتوجيه أساتذتهم حيث يقوم الطلاب بعمل هذه المشاريع من واقع حياتهم فيخرجون من جو الفصل والرسميات إلى جو عملي واقعي برغم من كون هذا الواقع نشاطاً تعليمياً هادفاً يتعلق بجزء من حياتهم , وتتاح لهم الفرصة باستثمار البيئة المحيطة بالمدرسة .
أمثلة لبعض المشاريع التي يمكن تنفيذها
1) مشروع إنشاء معمل وسائل تعليمية مجسمة للمعارك ( تاريخ الصف الأول المتوسط )
2) مشروع إنشاء مكان يجسد البيئات الطبيعية ( نباتات , حيوانات , أقاليم ) جغرافية الصف الأول المتوسط
3) مشروع إنشاء غرفة وسائل لمنجزات الملوك في المملكة العربية السعودية أو دليل مصور للمنجزات ( تاريخ الصف الثالث ثانوي )
4) مشروع إحياء السنة النبوية والتراث السعودي القديم .
5) مشروع إقامة صالة للأنشطة اللاصفية .
6) مشروع تخطيط وتجهيز مقصف مدرسي .
وتقوم هذه الطريقة على أساس تنظيم المادة الدراسية في صورة مشروعات وموضوعات في ضوء ميول التلاميذ ورغباتهم للحصول على المعرفة .
وفي ظل هذه الطريقة يحصل التلاميذ على المعلومات والأفكار بأنفسهم عن طريق القيام بنشاطات مثل ( مشاهدة الأفلام – جمع الصور – إجراء المقابلات – توزيع الاستبيانات – تدوين الملاحظات والمذكرات )

وتتم طريقة المشروعات وفق خطوات أربع :
1) اختيار المشروع ( التمهيد ) : وهو الذي ينمي الإحساس لدى التلاميذ بالرغبة في الحصول على المعلومات حول موضوع المشروع بوسائل مختلفة مثل : ( عرض فيلم – القيام برحلة )
2) التخطيط : يقوم المعلم مع تلاميذه بتحديد أهداف المشروع والأنشطة المترتبه عليه , ومن ثم يتعرف كل تلميذ على الدور سيقوم به في المشروع .
3) التنفيذ : ينفذ كل تلميذ ما كلف بعمله بمتابعة المعلم وتوجيهه .
4) التقويم : يقوم كل تلميذ بكتابة تقارير تتضمن أهم المعلومات عن المشروعات والعوائق والصعوبات التي واجهتهم وحتى أثناء إنجاز المشروع , وتتم الاستفادة في هذه المرحلة من الجوانب السلبية ونقاط الضعف وتلافيها بدراسة وعمل المشروعات الأخرى .

مزايا طريقة المشروع :
1) تساعد على تأكيد الخبرة المباشرة .
2) إقرار مبدأ التعليم الذاتي ومدى إيجابية التلميذ .
3) إكساب التلاميذ المهارة الفردية والجماعية وحب العمل وحسن التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية .
سلبيات طريقة المشروع :
1) ضياع الوقت والجهد والمال في سبيل الحصول على معلومات وحقائق محددة .
2) صعوبة تنفيذ بعض المشاريع التي تحتاج إلى خبرات أشمل وأكبر من المؤهلين , في حين ينظر بعض المعلمين على أن بعض الطلاب يريدون إقامة مشروعات خيالية يستحيل تنفيذها أو لا تتفق مع أهداف المدرسة والمجتمع .

























































































































































































































































































































ثالثاً : - الدروس التطبيقية














































بسم الله الرحمن الرحيم

ابني خريطة مفهوميه من خلال تدريسك لإحدى المقررات الدراسية






ما الفرق بين الخريطة المفهومية والخريطة العقلية







تعريفه :
أسلوب يستخدم من أجل حفز وتوليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين وتتم عن طريق الاجتماعات أو الجلسات للعصف الذهني .
وتهدف لتوظيف قوة التفكير الجماعية لمجموعة من المشاركين ( الطلاب ) للتوصل إلى أفكار لايستطيع الفرد الوصول إليها وحيداً .
خصائص أسلوب العصف الذهني
1) أن يكون هذا الأسلوب فعَالاً في نشاطات حل المشكلات وضمت مجموعات صغيرة .
2) حجم مجموعة العصف الذهني مهم وأفضلها من 5 إلى 10 طالبات .
3) يركز هذا الأسلوب على حق الطالبات ودورهم في المشاركة .
4) يمكن استخدامه كنشاط تمهيدي أو تقويم أو اجتماعي ( ختامي ) أو أثناء العرض .
فوائد استخدام أسلوب العصف الذهني :
1) يبني الثقة ويوجد مناخاً صفياً حيوياً .
2) يبرز وجهات نظر متعددة حول فكرة واحده .
3) تشجيع الطلاب على المشاركة والتفاعل .
4) أسلوب فعال في حل المشكلات .
مراحل جلسات العصف الذهني :
1) تحديد ومناقشة الموضوع .
2) إعادة صياغة الموضوع باستخدام أسئلة ( كيف ولماذا )
3) تهيئة جو الإبداع والابتكار من خلال إبداء الأفكار والإجابات المفتوحة على الأسئلة يلقيها قائد المجموعة .
4) استمطار الأفكار كتابة سؤال وإعطاء أفكار بحريه وتدوينها .
5) تحديد أغرب فكرة بعد الانتهاء من إعطاء أفكار جديدة .
6) جلسة التقييم وهدفها تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها .
مبادئ أسلوب العصف الذهني


1 2
تأجيل إصدار أي حكم على الأفكار الكمية تولد النوعية بمعنى أن أفكار كثيرة
المطروحة أثناء المرحلة الأولى من من النوع المعتاد يمكن أن تكون
عملية العصف الذهني مقدمة للوصول إلى أفكار قيمة
قواعد العصف الذهني
1) لا يجوز انتقاد الأفكار التي يشارك بها أعضاء الفريق أو طلبة الصف مهما بدت سخيفة أو غريبة أو تافهة .
2) تشجيع المشاركين على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار دون التفات لنوعيتها والترحيب بالأفكار الغريبة أو المضحكة .
3) التركيز على الكم المتولد من الأفكار اعتماداً على المبدأ الثاني الذي ينطلق من الافتراض بأنه كلما زادت الأفكار المطروحة زادت الاحتمالية بأن تبرز من بينها فكرة أصيلة .
4) الأفكار المطروحة ملك للجميع وبإمكان المشاركين الجمع بين فكرتين أو أكثر أو تحسين فكرة أو تعديلها بالحذف أو الإضافة .
ملاحظات على أسلوب العصف الذهني
1) في أثناء جلسة العصف الذهني يمكن للمعلم أن يتجول بين المجموعات ويفضل أن لا يكون كثير التدخل .
2) تجتمع المجموعات بعد انتهاء جلسة العصف الذهن ويتناول كتبة المجموعات بعد أن ينظم كل واحد منهم قائمة مجموعته بغرض أفكار مجموعته .
3) يكون تعليق المعلم كما يلي :
- على الجلسة وميل الأعضاء إلى التقويم والخوف من طرح الأسئلة .
- على قوائم الأفكار مشيراً إلى التشابه والترابط بين بعضها .
- على الأفكار نفسها إن كانت معقولة أو غير معقولة أو شخصية .
- إضافة اقتراحات من عنده تتعلق بالمشكلة مدار البحث .
- قد يختار المعلم إحدى الأفكار الصارخة ويشرح كيف يمكن أن تكون مفيدة .
- الإشارة إلى أن جلسة العصف الذهني هي لإثارة الأفكار وتوليدها فعلى الأفراد عدم التوتر .
- يتم التقويم أمام الطلاب حتى تتم دراسة كل فكرة من حيث فائدتها المباشرة وغير المباشرة .
- قد تثبت جلسة التقويم إن أكثر الأفكار غرابة يمكن أن تؤدي إلى أفكار مفيدة .

* خطة تنفيذ أسلوب العصف الذهني *
الأهداف :
1) أن يتعرف الطلاب على أساليب ترشيد استهلاك الكهرباء .
2) أن يبني الطلاب أساليب مناسبة افترضوها بأنفسهم لترشيد استهلاك الكهرباء .
3) أن يتعود الطلاب على التعاون في حل المشكلات التي تواجههم .
4) أن يتعود الطلاب على قبول الرأي والرأي الآخر .
5) أن يكتشف الطلاب الجرأة في طرح أفكارهم .
أسلوب التنفيذ :
1) أن يشرح المعلم مبادئ وقواعد جلسة العصف الذهني مع تأكيد النقاط التالية :
لا تنتقد أو تعترض أفكار الآخرين .
لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار .
ابن على أفكار الآخرين واستنتج منها .
استمع تعليمات القائد ونفذها .
اعط فرصة للكاتب لتدوين أفكارك .
2) يقوم المعلم بتهيئة الطلاب بالإشارة إلى وجود مشكلة بسبب الاستهلاك الزائد للكهرباء ارتفاع فاتورة الكهرباء أيضاً ارتفاع الفاتورة على الدولة فيوضح المفاهيم الجديدة مثل ( الاستهلاك , الترشيد , الكهرباء ) ثم يطرح ( ماهي طرق ترشيد الكهرباء ) .
3) تقسيم المعلم الطلاب إلى مجموعات 5 – 10 مشاركين يتم اختيار قائداً لتدوين الأفكار .
4) تباشر كل مجموعة جلسة العصف بالاجابه على السؤال .
5) يقرأ كل قائد إجابة مجموعته يجمع المعلم أفضل الأفكار .
ثم تتم عملية التقويم باستعراض الأفكار والإشارة إلى المتشابه فيها والمعقول وغير المعقول ويتم تصنيفها ثم كتابة أفضل الأفكار .
أمثله لتقديم سؤال أو مشكله وكيفية التصرف إزاء موقف معين لمجموعة من التلاميذ
س1 / ماذا يحدث لو انعدمت الجاذبية الأرضية ؟
س2 / ماذا يحدث لو اختفت الحشرات من الأرض ؟
س3 / تصوري وضع الأمة العربية لو لم تكن هناك إسرائيل ؟
س4 / كيف تعللين حدوث التلوث في المدينة ؟
س5 / ماذا يحدث لاقتصاد مصر لو لم يكن بها نهر النيل ؟
س6 / كيف تصبح أوضاع العالم الإسلامي لو كانت تحت حكم خليفة إسلامي واحد ؟!



تهدف هذه الطريقة إلى إكساب التلاميذ الأسلوب العلمي في التفكير وتنمية مهاراتهم في النواحي العلمية .
تقـسم إلى خمس خطوات :
1- الشعور بالمشكلة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاستراتيجيات الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـــمـــنـــاهـــج الـــــدراســــيــــة :: قـــســـم الــــريـــاضــيــات-
انتقل الى: