عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شايله الهم لوحدي
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
الموقع : يارب اني اكون في قلب زوجي

مُساهمةموضوع: المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 1:09 pm

المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد :
(1) أن يتجنب المرشد الطلابي إقامة علاقة شخصية مع المتدرب (المسترشد) وأن تكون العلاقة بينهم علاقة مهنية.
(2) أن يكون المظهر الشخصي للمرشد مقبولا دون تكلف أو مبالغة.
(3) أن يقوم المرشد الطلابي بمصارحة المتدرب بحدود وإمكانات عمله دون مبالغة أو خداع .
(4) ألا يقوم المرشد الطلابي بتكليف أحد زملائه من غير المرشدين للقيام بمسؤولياته الإرشادية بالإنابة عنه.
(5) أن يوثق المرشد الطلابي عمله المهني بأقصى قدر من الدقة والإتقان وبشكل يكفل معه استكمال العمل في حالة عدم أستمراره في مهنته للأي سبب من الأسباب .
(6) أن يتوفر لدى المرشد الطلابي بعض الخصائص المهنية والشخصية ومنها الإلمام بالمعارف العلمية المتخصصة في مجال التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية التي تعتمد على فهم سلوك المتدرب والقدرة على تفسيره .
(7) أن يطور المرشد الطلابي قدراته المعرفية والمهارية في مجال التوجيه والإرشاد عن طريق الإطلاع على المراجع العلمية والاشتراك في الدوريات المتخصصة وحضور المؤتمرات والندوات في مجال اختصاصه والمشاركة الفاعلة فيه .
(Cool أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة البدنية والانفعالية التي تدفعه لبذل الجهد والعطاء في متابعة حالة المتدرب وإنجاح العملية الإرشادية .
(9) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة على توجيه مسار العملية الإرشادية بما يحقق الهدف الإرشادي .
(10) المبادرة في تلمس حاجات المتدربين الإرشادية وتحديدها وإعداد البرامج والخدمات اللازمة لتلبية تلك الإحتياجات في ضوء أهداف التوجيه .
(11) الاهتمام بالجلسات الإرشادية وحضورها في مواعيدها المحددة بكل دقة وتهيئة المكان المناسب لعقدها .





المبادئ النفسية للتوجيه والإرشاد :
(1) يسعى المرشد الطلابي إلى تحقيق السعادة والرفاهية للمسترشد وأن توجه العملية الإرشادية لتحقيق أهدافها الإرشادية .
(2) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة على تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية المقننة على البيئة السعودية وتفسير نتائجها .
(3) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية المتدرب وحاجاته ومطالبه الإرشادية من خلال سعة اطلاع المرشد الطلابي في مجال اختصاصه والمشاركة الفاعلة فيها
(4) ألا يستخدم المرشد الطلابي أدوات فنية أو أساليب مهنية لا يجيد تطبيقها وتفسير نتائجها .
(5) التقبل الإيجابي للمتدرب بالإصغاء إليه عند التحدث عن مشكلاته دون إصدار أحكام تقويمية عليها والنظر إلى المتدرب باعتبار ه إنساناً له كرامة وقيمة مما يعطيه شعوراً بأن هناك من يفهمه ويقدر حالته ويهمه أمره
(6) الإصغاء التام للمتدرب أثناء العملية الإرشادية وملاحظة انفعالاته أثناء قوله أو فعله لكي يتسنى له فهم حالته والملاحظة المستمرة لتلك العلاقات
(7) مساعدة المتدرب على تعلم كيفية اتخاذ القرار المناسب لحل مشكلاته بما يعزز ثقته في نفسه والتعرف على قدراته والبعد عن صنع القرار له





المبادئ الأخلاقية للتوجيه والإرشاد :
(1) أن يتحلى المرشد الطلابي بالأخلاق الإسلامية قولا وعملا وأن يكون قدوة حسنة في الصبر والأمانة والحلم وتحمل المسؤولية دون ملل أو ضجر ويأس.
(2) أن يتميز المرشد الطلابي بالمرونة في التعامل مع حالات المسترشدين(المتدربين ) وعدم التقيد بأساليب محددة في فهم مطالبهم وحاجاتهم الإرشادية .
(3) أن يتميز المرشد الطلابي بالرفق في معاملته للمسترشد (المتدرب) بما يمنحه الشعور بالاهتمام به و السعي لمصلحته ومساعدته في حل ما يعترضه من صعوبات .
(4) أن يتميز المرشد الطلابي بالإخلاص وتقبل العمل في مجال التوجيه والإرشاد كرسالة تربوية وليس كوظيفة بعيدا عن الرغبات الذاتية والطموحات الشخصية.
(5) أن يكون لدى المرشد الطلابي وعي بذاته ودوافعه وحاجاته وعدم إسقاطها على مسار العمل الإرشادي .
(6) أن تكون لدى المرشد الطلابي معرفة تامة بالحدود الأخلاقية لمهنته وعدم تجاوزها وأن يتجنب أي تصرف يسيئ إلى عمله المهني.
(7) أن يكون المظهر الشخصي للمرشد الطلابي بعيدا عن التعصب كافة وأن يلتزم بأخلاقيات العمل المهنية .
(Cool ألا يستخدم المرشد الطلابي أجهزة تسجيل أو أجهزه أخرى إلا بعد استئذان المتدرب وأخذ موافقته.
(Cool أن يقوم المرشد الطلابي بأشعار المتدرب –في حالة تطبيق بعض الاختبارات النفسية أو التحصيلية أو الشخصية...إلخ- بأسباب التطبيق ونوع الاختبار وتفسير نتائجه بعد التطبيق مع الاحتفاظ التام بسرية المعلومات .
(10) عند تأكد المرشد الطلابي واقتناعه بضرورة تحويل المتدرب إلى جهة أخرى لاستكمال دراسة حالته فعليه إشعار المتدرب بذلك وشرح أسباب تحويله.
(11) ان يلتزم المرشد الطلابي بالأمانة على ما يقدم له أو يطلع عليه من أسرار خاصة با لمتدرب وبياناته الشخصية وبمسؤولية تأمينها ضد اطلاع الغير عليها إلا بإذن منه وبطريقة تصون سريتها .
(12) في حالة معرفة المرشد الطلابي واقتناعه من خلال دراسة حالة المتدرب بأن هناك خطر أوضرر يلحق بالمتدرب أو بالآخرين فعليه الإفصاح عن معلومات محددة وضرورية عن الحالة لمن يهمه الموضوع في علاج حالته .
(13) الحرص التام على مصلحة المتدرب وتقديم العون له بعيداً عن أشكال التحيز أو الإستغلال .
(14) تفهم ابعاد ومقتضيات الوسط الاجتماعي والثقافي والقيم الإجتماعية التي يأ لفها المتدرب ومجتمعه فلا يجوز أن يأتي المرشد الطلابي بممارسات علاجية أو إرشادية لا تتفق مع تلك المفاهيم والقيم .
(15) عدم استفزاز المتدرب للكشف عن مشكلته مما يضعف الثقة بينه وبين المرشد الطلابي ويعوق تقدم العملية الإرشادية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
memo
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
الموقع : http://elementary5.ba7r.org

مُساهمةموضوع: رد: المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد   السبت أكتوبر 09, 2010 7:02 am

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elementary5.ba7r.org
 
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: الارشاد الطلابي-
انتقل الى: