عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 تعريف الإدارة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: تعريف الإدارة المدرسية   الجمعة أكتوبر 08, 2010 10:40 am

الإدارة المدرسية
أ- تعريف:
الإدارة المدرسية هي كل نشاطمنظم مقصود وهادف تتحقق من ورائه الأهداف التربوية المنشودة، وهي ليست غاية وإنماهي وسيلة لتحقيق أهداف العملية التربوية.
ب- نشأة الإدارة المدرسية وتطورها :
يرجع ظهور الإدارة المدرسية كعلم مستقل عن علم الإدارة العامة والإدارةالصناعية والتجارية (إدارة الأعمال) إلى عام 1946م.
وقد تطورت الإدارة المدرسيةآخذة في الاعتبار المفاهيم والمبادئ التي تلبي خصائص المدرسة الحديثة وحاجاتها، حيثكانت مدرسة العلاقات الإنسانية والتيارات الإدارية التي لحقتها أساساً مهما في نجاحالمدرسة وتحقيق أهدافها التربوية باعتماد القيادة الحكيمة بدلا من أسلوب التسلطوالفرض.
وفي عام 1968 وضع (يعقوب جيتزلز j.getzels ) نظرية الإدارة التعليميةباعتبارها عملية اجتماعية ومن قبلة طوّر (جريفث griffiths )نظرية الإدارة كعمليةاتخاذ قرار، ثم تم تعديل مفهوم (برنارد) و(سيمون) نحو العملية الإدارية في عام 1964.
ج- وظيفة الإدارة المدرسية:
امتدت وظيفة الإدارة المدرسية لتشملالجانبين الإداري والفني، حيث أصبح مدير المدرسة مسؤولاً عن جميع الأعمال الإداريةوالنواحي الفنية، من مناهج وكتب مدرسية وطرق تدريب والعلاقة بالمجتمع والمدارسالأخرى وتأمين الموارد المالية وتطوير العمل ومتابعة جميع الأنشطة المدرسيةوالثقافية والاجتماعية والرياضية والتخطيط للبرامج والإشراف على تنفيذها.
د- أهداف الإدارة المدرسية :
لقد تغيرت النظرة الوظيفية للإدارة المدرسية والأهدافالتي ترمي إلى تحقيقها من وظيفة المحافظة على تطبيق النظام بما فيه من لوائحوتعميمات وقرارات تضمن سير العملية التعليمية وفق الجداول المحددة, إلى المفهومالحديث الذي يجعل من التلميذ محور العملية التعليمية.
ومن هذه الأهداف:
1- العمل على كشف ميول الطلاب وقدراتهم واستعداداتهم الفطرية وتنميتها وتوجيهها بمايفيد الطلاب وينفع المجتمع.
2- مساعدة التلاميذ على تنمية مختلف جوانب شخصياتهمالروحية والعقلية والخلقية والنفسية والجسمية والاجتماعية بصورة متزنة.
3- تربيةوتشجيع الطلاب على التفكير الإبداعي والابتكار والتجديد وتنمية الثقة في النفسوالجرأة لديهم.
4- تبصير التلاميذ بفلسفة المجتمع وقيمه قولاً وعملاً مع التركيزعلى احترام العمل اليدوي.
5- إعداد الطلاب لفهم الحياة الحاضرة والماضيةوالاستعداد لمواجهة المستقبل .
6- اكتشاف التلاميذ الموهوبينورعايتهم.

معايير الإدارة المدرسية الناجحة :
لعل من أبرز المعاييرللإدارة المدرسية الناجحة ما يلي :
1- القدوة وهي أن يكون مدير المدرسة قدوةحسنة في مظهره وسلوكه وتصرفاته .
2- القدرة على تكوين علاقات إنسانية قائمة علىروح الأخوة .
3- العدالة في التصرفات والأحكام بين زملائه وطلابه .
4- الإحساس دائماً بالمسؤولية الملقاة على عاتقه .
5- الإخلاص والأمانة في العمل .
6- المرونة في تسيير أعمال المدرسة.
7- البحث عن آراء الآخرين وأفكارهم .
8- مواجهة المواقف والأزمات بهدوء وثبات .
9- التعرف على الأخطاء وتفاديتكرارها .
10- العمل على تحقيق المصلحة العامة .
11- التواصل مع أولياء أمورالتلاميذ والمجتمع المحلي
• المشكلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية :
ويقصد بها كل مايحدث من معوقات فنية كانت أو إدارية تعيق مسيرة العملية التعليمية داخل المدرسةوهذه المشكلات يمكن النظر إليها من زاويتين :
أولاً : مشكلات تقع على الإدارة :

طبيعة المشكلة: تكرار غياب وتأخر بعض المعلمين عن الحضور في الصباح لأسبابمختلفة.
الحلول المقترحة :
• بالنسبة للمعلم المتأخر لابد من التقيدبالصلاحيات التي تخول لمدير المدرسة علاج هذا الجانب .
• أما المعلم المتغيبفيتم توزيع راتب اليوم الذي تغيب فيه المعلم على المعلمين الذين تناوبوا على حصصهمع إعداد بيانات منظمة لهذا العمل .
• نقل المعلم كثير التأخر والغياب إلى مدارسأخرى قريبة من مسكنه .
• لابد من تعاون الوحدات الصحية والمستشفيات الحكوميةوالخاصة مع المدارس في منح التقارير الطبية.

2- تفريغ بعض المعلمين أثناءالدوام الرسمي :
المشــــكلــــــــــــة: تعقد إدارة التعليم لقاءات ودوراتتنشيطية أثناء الدوام الرسمي للرفع من مستوى المعلمين الأمر الذي يتطلب تفريغ أكثرمن معلم لحضورها وهو ما يسبب إرباكاً للمدرسة.
الحلول المقترحة :
• استغلالالفترات التي تسبق بداية العام الدراسي في إقامة مثل هذه الدورات .
• تنبيهالمدارس قبل بداية مثل هذه الدورات بفترة كافية وأخذ الاحتياطات أثناء إعداد الجدولالمدرسي .
• أن تكون مثل هذه اللقاءات مسائية مع وضع الحوافز المادية والمعنويةلتشجيع المعلمين على الحضور.





3- تكدس التلاميذ في الفصول :
المشــــكلــــــــــــة: وجود أعداد كبيرة من الطلاب في المدرسة نتيجةلوقوعها في حي آهل بالسكان أو تحويل طلاب من قبل إدارة التعليم للمدرسة.
الحلولالمقترحة :
• أن يكون هناك اتصال بين إدارات المدارس واللجان الخاصة بتوزيعالطلاب على المدارس بحيث لا يتم إرسال أي طالب إلا بعد موافقة إدارة المدرسة خاصةإذا ما علمنا أن بعض الطلاب يسكنون في أحياء توجد بها مدارس ولا تعاني من الكثافةالطلابية .
• نقل الطلاب الذين يسكنون في أحياء بعيدة عن المدرسة إلى مدارس فيالأحياء التي يسكنون فيها
• فتح مدارس في الأحياء الآهلة بالسكان .

4- قلة المتخصصين في مجال معين وإسناد تدريس بعض المواد لمعلمين غير متخصصين :
المشــــكلــــــــــــة: وجود وفرة في تخصصات معينة على حساب تخصصاتأخرى.
الحلول المقترحة :
• إعداد استمارة خاصة في نهاية كل عام من قبل شؤونالمعلمين يوضح فيها احتياج المدرسة من التخصصات المختلفة لسد عجز المدارس في هذاالجانب .
• تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين غير المتخصصين قبل بداية العامالدراسي .
• إقامة بعض الدروس النموذجية داخل المدرسة من قبل المعلمين المتخصصينتكون موجهة للمعلمين الذين يقومون بتدريس مواد بعيدة عن تخصصهم .

5- عدمتوفر الغرف لممارسة الأنشطة المدرسية :
المشــــكلــــــــــــة: كثرة أعدادالطلاب أدى إلى تحويل بعض الغرف الخاصة بالأنشطة إلى فصول
الحلول المقترحة :
• تشكيل لجنة من إدارة التعليم وإدارة المدرسة لتحديد الغرف التي تحتاج إليهاالمدرسة لممارسة الأنشطة المدرسية والرفع عن أعداد الغرف التي يمكن جعلها كميزانيةللمدرسة من الفصول .
• استغلال المساحات الموجودة في الفناء المدرسي لإقامة غرفخاصة بالأنشطة المدرسية.

6- صورية النشاط المدرسي :
المشــــكلــــــــــــة: ويتمثل ذلك في عدم كفاية الوقت المخصص للنشاطلممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المطلوبة.
الحلول المقترحة :
• أن يتم تحديد يومين في الشهر ( يوم الخميس ) كأيام مفتوحة تمارس فيها الأنشطةالمدرسية المختلفة بالصورة المنشودة من النشاط المدرسي يبدأ من الساعة 8-12ظهراً .

7- : عدم تجاوب أولياء أمور التلاميذ مع المدرسة :
المشــــكلــــــــــــة: عدم حضور أولياء أمور الطلاب للمجالس التي تعقدهاالمدرسة .
الحلول المقترحة :
• تجنيد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعةوالمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه المجالس وواجباتهم تجاه أبنائهم الطلاب
• استغلال فترة توزيع النتائج لعقد مثل هذه المجالس.
8 - مشكلة التأخر الصباحيللطلاب :
المشــــكلــــــــــــة: حضور الطلاب للمدرسة بعد الانتهاء منالاصطفاف الصباحي بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة .
الحلول المقترحة :
• وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
• توجيه لفت نظر لولي أمر الطالب بالحسممن درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره .
• الحسم على الطالب من درجة المواظبة .
• حرمان الطالب من حصص مادة محببة إلى نفسه كالتربية البدنية.
• نقل الطالبإلى مدرسة قريبة من سكنه .

9 - كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي :
المشــــكلــــــــــــة: وهي خروج المعلم مع بداية الدوام أو في وقت معين منالدوام الرسمي.
الحلول المقترحة :
• في حالة الاستئذان مع بداية الدوامفيمنع المعلم من التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولى .
• أمافي حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من الدوام فيتم وضع حدود معروفة للجميع كحدأقصى لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجلخاص.






10 - مشكلة عمال النظافة :
المشــــكلــــــــــــة: وهي معاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التيتتولى أعمال النظافة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافة إلى أعبائها.
الحلولالمقترحة :
• أن تتولى إدارة التعليم التعاقد مع شركات نظافة يتم بموجبها تأمينالعمالة اللازمة لكل مدرسة . على أن تتحمل الوزارة التكاليف المالية لهذه العمالةأو المشاركة في تحمل جزء من هذه الأعباء .

11 - كثرة التعاميم الواردة منإدارة التعليم :
المشــــكلــــــــــــة: انشغال العاملين بالمدرسة بمتابعة سيرالعملية التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر إرسال مندوب المدرسة لاستلام التعاميمالتي تخص المدرسة ، مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لردودسريعة.
الحلول المقترحة :
• إعادة تعيين مندوبين من قبل إدارات التعليملتوزيع هذه التعاميم على المدارس .
• الاستفادة من التقنيات الحديثة وإرسال هذهالتعاميم عبر هذه التقنيات .

12 - وجود فجوة بين مراكز الإشراف وإداراتالمدارس :
المشــــكلــــــــــــة: مراكز الإشراف تنظيم أوجد لتسهيل أمورالمدارس وتلبية ما تحتاج إليه من إمكانات مادية وبشرية بدلاً من الرجوع للإدارةالتعليمية ولكن الواقع غير ذلك حيث توجد هناك فجوة بين إدارات المدارس وهذه المراكزحيث أن معظم الاحتياجات والخطابات توجه لإدارة التعليم .
الحلول المقترحة :
• تفعيل دور هذه المراكز من قبل إدارة التعليم عن طريق إعطاء مزيد من الصلاحياتلمدير المركز وعدم الرجوع إلى إدارة التعليم إلاّ في حالة الأمور الضرورية التيتتطلب تدخل مدير التعليم .




13 - مشكلة المعلم كبير السن :
المشــــكلــــــــــــة: وهم المعلمون الذين لم يؤهلوا تربوياً ولم يعد لديهمالاستعداد لتطوير أنفسهم ، فاستهلك عطاءهم ولم يعد لديهم القدرة على العطاء.
الحلول المقترحة :
• إعطاءه الأولوية في تخفيض نصابه من الحصص .
• تكليفه بأعمال إشرافية .
• نظراً لعلاقته الوثيقة بأولياء أمور يتم تكليفهبالعمل كمستشار لمدير المدرسة فيما يتعلق بتوثيق الصلة بين البيت والمدرسة .

14- مشكلة المعلم غير الراغب في التدريس :
المشــــكلــــــــــــة: وجود عينة من المعلمين الذين لا يرغبون في التدريس لعدم قدرتهم أو توجيههم لمناطقلا يرغبون العمل فيها .
الحلول المقترحة :
• التحدث إلى بعض المعلمينالمقربين إليه لنصحه .
• الاجتماع به وتقديم النصيحة والمشورة له .
• فيحالة استمرار وضعه يبلغ المشرف التربوي للاجتماع به وإسداء النصيحة له .
• وإذاما واصل تهاونه يوجه إليه لفت نظر لتحسين وضعه .
• إذا لم تفلح معه الحلولالسابقة يرفع أمره إلى إدارة التعليم لاتخاذ اللازم حياله .







15- قلة استخدام الوسائل التعليمية :
المشــــكلــــــــــــة: معاناة الإدارة المدرسية من قلة استخدام المعلمينللوسائل التعليمية لأسباب مختلفة .
الحلول المقترحة :
• قيام المشرفين علىتقنيات التعليم بزيارات مكثفة للمدارس ومتابعة الوسائل المتوفرة فيها وتوجيه مديرالمدرسة على ضرورة استفادة المعلمين منها.
• إقامة الدورات التدريبية المكثفةلتدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائل التعليمية .
• أن تقوم إدارة التعليمبتزويد المدارس بما تحتاج إليه من وسائل تعليمية وأجهزة .

16- تدخل بعضأولياء أمور الطلاب في أمور لا تخصهم :
المشــــكلــــــــــــة: قيام بعضأولياء أمور الطلاب بفرض مطالب على المدرسة هي من اختصاصات المدرسة
الحلولالمقترحة :
• استغلال مناسبة عقد مجلس الآباء والمعلمين لتوضيح مالهم وما عليهممن حقوق وواجبات .








ثانياً : مشكلات تقع منالإدارة :
1- عدم إدراك مديري المدارس للأعمال الإدارية التي يجب عليهم عملهالعدم وجود الخبرة الكافية لديهم .
2- تقاعس بعض مديري المدارس عن أداء واجبهم .
3- ضعف العلاقات الإنسانية في مجال الإدارة وتأثيرها على العمل داخل المدرسةبين المدير والمعلمين :
4- سوء خلق بعض الإداريين واستخدامهم لألفاظ بذيئة أومخالفات سلوكية.
5- الجمود والتمسك بحرفية النظام وعدم المرونة في تطبيقهاوالروتينية في العمل .

الحلول الممكنة لعلاج المشكلات التي تقع من الإدارة :
1- حسن اختيار مديري المدارس وأن يتم الاختيار وفق أسس ومعايير صحيحة ومقننة .
2- الإعداد المسبق وذلك من خلال تقديم برامج في الإدارة التربوية في مرحلةالبكالوريوس.
3- تقديم الدورات التدريبية والتأهيل العلمي لمديري المدارس.
4- ينبغي اختيار مديري المدارس من أصحاب الخبرة الحقيقية .
5- ينبغي أن يطلع المديرعلى لائحة المرحلة التي يعمل بها .
6- التخطيط السليم للعمل المدرسي واشتراكجميع العاملين في هذا التخطيط حتى يسهل التنفيذ عندما يعرف كل فرد بأنه اشترك وساهمفي ذلك العمل وبالتالي يستطيع أن يتحمل المسؤولية .
7- المرونة في تطبيق النظامومراعاة الظروف الطارئة .
تطوير وتدريب مدير المدرسة

يوجد برامج قصيرة للوكلاءوالمديرين المعينين حديثاً، كما يوجد برنامج تدريبي تفريعي لمديري المدارس والوكلاءالقائمين على رأس العمل مدته فصل دراسي واحد .
ولكن مشاركة مدير المدرسة فيفعاليات التعليم المختلفة خارج المدرسة مشاركة محدودة، إذ إن مديري المدارس نادراًما يشاركون في المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية والزيارات الدولية، كما اتضحأن مشاركة مدير المدرسة في القرارات التي تتخذ في جهاز الوزارة أو في إداراتالتعليم مشاركة تحتاج إلى تفعيل أكثر .
وبعد تداول كل ما هو منظم من تدريبوعناصر تطوير المدير سواء من هم على رأس العمل أو المعينين حديثاً رؤي التوصية بمايلي:
1- ربط برامج التدريب بنتائج التقويم بحيث تستجيب هذه البرامج لتحل مشكلاتمحددة في كفاءة الإداريين بدلاً من أن يكون لها مضمون عمومي .
2- فتح قنواتاتصال مباشرة بين المدارس وبين جهات التدريب، وذلك بتشجيع المدرسة على أن يقومبالمبادرة بالتعرف على فرص التدريب المتاحة سواء في الكليات التربوية أو مراكزالتدريب التابعة للوزارة أو المعاهد أو أية جهات أخرى مختصة .
3- وضع تصور لنظاممتكامل لتدريب إداريي المدارس ، تشارك فيه الإدارة العامة للتدريب التربوي وإداراتالتعليم وكليات المعلمين والتربية وممثلون عن المديرين أنفسهم ، بحيث يوضع لكلإداري (مديراً كان أو وكيلاً مثلاً) مسار وظيفي ، وفي إطار هذا المسار توضع لهمحطات تدريبية وفقاً لاحتياجاته الحقيقية التي يتم تحديدها عن طريق نظام فعالللتقويم والمتابعة .
4- أن تشمل برامج التدريب القدر اللازم من التعليم علىالتقنيات الإدارية المعاصرة بحيث يتدرب الإداري على استخدام هذه التقنيات والتعاملمعها بكفاءة واقتدار لتسهيل عمل مدرسته .
5- النظر في إمكانية تحويل إحدى كلياتالمعلمين إلى كلية للإدارة التربوية أو معهد عال للإدارة التربوية ، تأكيداًلاهتمام الوزارة بهذا المجال الأساسي من عملها وتركيزاً للجهود التي ينبغي بذلها فيهذا الصدد ، بحيث ينشأ منها جميعاً تراث محدد في الإدارة التربوية في المملكة ينتجعنه نهضة بهذا العمل. هذه التقنية ( أو المعهد ) ستكون بيتاً للخبرة يحوي قواعدللمعلومات ومكتبة متخصصة ومجمعاً للباحثين والعلماء المختصين ومنطلقاً للتقويموالبحث المهني المتعمق .
6- إنشاء أسرة وطنية للإدارة المدرسية .
7- تشجيعإنشاء مجلة للإدارة التربوية ، وقد يكون منطلقها من الكلية المقترحة في النقطةالسابقة أو من شعبة الإدارة المدرسية في الإدارة العامة للإشراف التربوي هذه المجلةقد تصبح وعاء للفكر المتخصص في هذا المجال وعوناً على تطوير الإدارة التربوية فيالمملكة. ومن المهم أيضاً في هذا المجال حث مديري المدارس على الاشتراك في المجلاتوالجمعيات المتخصصة .
8- دعوة عدد من المديرين المتميزين للمشاركة في اللقاءاتالسنوية لمسؤولي الوزارة وعقد لقاء لمجموعة متميزة من المديرين والوكلاء مع معاليالوزير ومسؤولي الوزارة الآخرين بصفة دورية ، ويمكن أن يكون هذا تقليداً يربطبمناسبة معينة مثل توزيع جوائز أفضل المديرين والوكلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
memo
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
الموقع : http://elementary5.ba7r.org

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإدارة المدرسية   السبت أكتوبر 09, 2010 4:23 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elementary5.ba7r.org
 
تعريف الإدارة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: الأدارة المدرسية-
انتقل الى: