عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
الأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
السبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
الجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 افكار للمعلمة المتميزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: افكار للمعلمة المتميزة   الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:01 am

أفكار للمعلمة المتميزة
من كتاب أفكار للمتميزات
تقديم / فضيلة الشيخ الدكتور:
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

وتأليف / هناء بنت عبد العزيز الصنيع
.. إليكن ( جزء ) مما احتواه ذلك الكتاب تحت مسمى
أفكار للمعلمات ..

أ - أفكار للنشاط المدرسي

ومما ذكر تحت هذه النقطة التالي وسأشرح بعضه بإذن الله

1- الصندوق الدوار ..

2- لوحة المعلمات

3- لوحة الجيوب

4- فكرة سؤال الأسبوع

5- فكرة سؤال اليوم

6- فكرة للإذاعة المدرسية

7- صندوق الأسئلة العامة

8- فكرة المعلمة الصديقة

وشرحاً لبعض تلك النقاط نختار ....


فكرة صندوق الأسئلة العامة

يثبت على حائط المدرسة في مكان بارز صندوق صغير تضع فيه الطالبات الأسئلة التي تحيرهن ويرغبن في الاستفسار عنها في جميع مجالات الحياة بما فيها المشكلات التي قد تعاني منها الطالبة ويتم الإطلاع على ما في الصندوق أسبوعيا من قبل بعض المعلمات او الاخصائية الاجتماعية وتتم الإجابة من خلال لقاء أسبوعي مع الطالبات يخصص لذلك كما يتم من خلاله اختيار أحدى المشكلات التي وردت في الأسئلة ومناقشتها وإيجاد انسب الحلول لها .
من فوائد هذه الفكرة ...
أولا ...
الإطلاع على ما يشغل الطالبات من ما يجعلنا أكثر قربا منهن وأكثر قدرة على توجيههن بطريقة صحيحة ..
ثانيا ...
ان نكون نحن لا غيرنا اليد الحانية التي تمتد الى تلك الفتاة المسلمة الحائرة فتنتشلها من الضياع بعد ان قدمنا لها المشورة الصائبة من خلال جوابنا على سؤالها لان هناك كثيرون سيجيبون على أسئلة تلك الفتاة دون علم او تفكير او ربما بخبث متعمد يكون فيه ضياع تلك الفتاة البريئة ...
3- تقوية العلاقة بين المعلمة والطالبة وغيرهن ...
4- استفادة الطالبات المستمعات اللاتي حضرن هذا اللقاء الأسبوعي من أجوبة الأسئلة وحلول المشكلات المطروحة مما يساعدهن على حسن التصرف بما لو مررن بحالات مشابهة ..


فكرة المعلمة الصديقة

وذلك بتخصيص حصة في الأسبوع للتوعية والإرشاد وتوظف لها إحدى المعلمات المميزات بالصلاح والحكمة والقدرة على التأثير ويكون لهذه المعلمة جدول معين تسير عليه ينظم أوقات دخولها إلى الفصول للمراحل المختلفة
ماذا تفعلين أيتها المعلمة الصديقة أثناء الحصة ...
أقول لك :
أنت أنسانة رائعة بلا شك لأنك رشحت لهذا العمل الجليل لذلك تستطيعين ان تفعلي الكثير واليك بعض الأفكار ...
1- تبسطي في الحديث مع الطالبات دون ان تفقدي احترامك وهيبتك في قلوبهن
2- إسألي الطالبات عن همومهن وناقشيهن في بعض الحلول ونتائجها مع التوجيه غير المباشر .
3- تحدثي معهن عن شي من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وخاصة ما يتعلق بالنساء فان ذلك سيسعدهن كثيرا ...
4- كذلك لا تنسي قصص السلف الصالح مع ربطها بالواقع واستمعي الى تعليقاتهن بعد نهاية الحصة ...
5- ابدئي في الحديث عن قضية مهمة ولتكن قضية حيوية من قضايا الساعة واستمعي إلى الآراء المتضاربة ثم ساهمي بالتوجيه بطريقة ذكية تقنع الطالبات بالصواب دون ان يشعرن بالملل ...
6- احضري قصاصة صغيرة من إحدى الصحف تحتوي على خبر ما واقرئي على الطالبات ثم اطلبي منهن التعليق على ما سمعن ولا تنسي ان تكوني مستمعة جيدة وأديري دفة الحوار وشاركي فيه ، ثم اختميه بتلخيص صحيح يوصل إلى الرأي الصحيح الذي أحببت ان تتعرف عليه الطالبات ...
7- اروي شيئا من القصص المعاصرة الهادفة واربطيها بالدين واستخرجي فوائدها من أفواه الطالبات ...
8- هل فكرت ان تروي لطالباتك قصة كفاحك في الحياة وبعض المشكلات التي واجهتيها وكيف تغلبتي عليها بحكمة نعم افعلي ذلك فالطالبات يسعدهن ان يتعرفن عليك أكثر وبودهن ان يستفدن من خبراتك في الحياة فلا تحرميهن ...
9- المعلمة الصديقة أيضا لا تنسى ان الطالبات تعجبهن المعلمة المرحة فما المانع من القيام ببعض الاستراحة الخفيفة بالفصل كالألغاز والمساجلة الشعرية وغيرها ...
فلكي تكسبي اهتمام الطالبات وحبهن لابد ان تروحي عنهن قليلا أثناء حصتك وستجدينهن ينتظرون قدومك ويفرحن بحصة المعلمة الصديقة



أفكار اللوحة الحائطية

أولا ... العقيدة1- لوحة الأديان والفرق الضالة
2- لوحة أسماء الله الحسنى
3- لوحة ألفاظ العقيدة
4- لوحة فتاوى في العقيدة

ثانيا ... تراجم وسير 1- لوحة هل تعرفينهم

لوحة فتاوى في العقيدة كمثال :
في هذه اللوحة تقومين بتعليق فتاوى خاصة بالعقيدة وستجدينها في المكتبات مطبوعة على أوراق ملونة كما يمكن نقلها من المجلدات الخاصة بالفتاوى عند اطلاعك على القسم الخاص بفتاوى العقيدة كذلك تستطيعن عمل لوحة حائطية خاصة بالفقه تعلقين عليها الفتاوى الفقهية كالطهارة ونحوها .




أفكار لحصص الانتظار

الفكرة الأولى ...

ان تقضي الطالبات وقت حصة الفراغ في المصلى لسماع شريط نافع برفقة المعلمة

الفكرة الثانية يوزع على الطالبات قصص او مجلات إسلامية هادفة لقراءتها ...

ثمرة الفكرتين السابقتين :
1تتعلم الطالبة أمور دينها فسماعها للشريط عبارة عن طلب علم شرعي ..
2- تتعود الطالبة على طلب العلم الشرعي من خلال سماعها للشريط
3- تتعرف الطالبة على العلماء والدعاة من خلال سماع اشرطتهم وقد تقوم هي فيما بعد باقتناء اشرطة بعضهم للاستفادة منها ..
4- تتعرف الطالبة على المجلات الجيدة وربما تشترك فيها وتداوم على قراءتها
5- مساعدة الطالبة على استغلال فراغها بشي مفيد ...

الفكرة الثالثة ...
أيتها المعلمة ... يا نفحة الورد ...
عند دخولك حصص الانتظار لغياب معلمة المادة اقترحي على الطالبات ان يقضين هذا الوقت الطويل بشي ممتع ومفيد للجميع ...
سيوافقك بعضهن عندها اطلبي من الجميع ان يخرجن ورقة وقلم وان يجبن بصراحة وصدق ثم اطرحي عليهن سؤالا واحدا فقط ...
أمثلة للأسئلة المقترحة ...
ما رايك في ..... ؟
بامكانك عزيزتي المعلمة اختيار احدى الأمور التالية ووضع سؤال حوله
(( الحجاب .. الصديقة .. الوالدين ... المدرسة ... الفراغ ... مصلى المدرسة شهر رمضان ... ))
أو لماذا أنت طفشانة ؟؟ وهكذا دواليك
مع مراعاة ان تطرحي على كل فصل تدخلين إليه حصة انتظار سؤالا جديدا غير الذي طرحتيه على الفصول الأخرى ...
عزيزتي ... امنحي الطالبات فرصة للإجابة ولتكن عشر دقائق تقريبا
ثم قومي بجمع الأوراق وابدئي بقراءتها ورقة تلو الأخرى على مسامع الطالبات
مع التعليق والمناقشة حول كل ورقة تقراينها وذلك بسماع تعليقات الطالبات اولا ثم تعلقين عليها بطريقة تتسم باحترام صاحبة الورقة .. مع مناقشة الراي وتفنيده والثناء على الصواب فيه وتقويم ما اعوج منه ...

الثمرة من ذلك ...
1- ان تتعرف المعلمة على ما تفكر به الطالبات وما يجول في خواطرهن حتى تستطيع تحديد نوع المساعدة التي تقدمها لهن
2- توجيه الطالبات اذا احتجن والثناء عليهن اذا أحسن ... فهذا له اثر عظيم في الثبات على الخير ...
3- هدم الحواجز النفسية بين المعلمة والطالبة كي تستفيد الطالبة من خبرات معلمتها ...
4- تصحيح الأخطاء الإملائية عند الطالبات ...
5- المساهمة في معالجة المنكرات والمعتقدات الخاطئة الموجودة في المجتمع عامة وبين الطالبات خاصة لان هؤلاء الطالبات يشكلن شريحة لا يستهان بها من المجتمع الذي نعيش فيه
6- استفادة الطالبة الشي الكثير خلال حصة الانتظار التي كانت ستذهب في العبث واللهو دون فائدة ...



أفكار لمصلى المدرسة

كيف تجذبين الطالبات إلى مصلى المدرسة ... ؟ 1-
مكبر الصوت : بعض الطالبات لا تفكر بدخول المصلى والاستفادة من النشاطات الجيدة المطروحة ولعل من أهم أسباب ذلك جهل الطالبة بما يدور داخل المصلى من فائدة ومتعة حقيقية فيجعلها ذلك تزهد في قضاء بعض الوقت في المصلى المدرسي ولعل من المناسب عمله لترغيب الطالبات بالحضور الى المصلى والاستفادة منه ان يوضع سلك كهربائي يمتد من مكبر الصوت الموجود داخل المصلى وينتهي بمكبر اخر للصوت يوضع في جانب من ساحة المدرسة فقد تلتقط اذن الطالبة بعض الكلمات التي تثير فضولها فتذهب مسرعة الى المصلى لتشبع ذلك الفضول فتكون البداية بإذن الله هذه الفكرة مجربة وقد نجحت جدا بحمد الله ...
ملاحظة : ينبغي مراعاة خفض الصوت المكبر حتى لا يكون مصدر أذى وإزعاج وتكون نتائج سلبية ...
2- الإعلانات المبكرة ..
3- التنويع في طرق الإعلام ...
4- الابتكار في طريقة الاعلام ...
هناك طرق كثيرة منها ...
السؤال المثير ...
وفيه يكون الإعلان عبارة عن سؤال مثير مكتوب تحته ستعرفين الإجابة في المصلى مع تحديد اليوم والزمن للأهمية ...
السحب على الجوائز ...
من الأساليب الجذابة أيضا ...
الإعلان عن سحب جائزة للطالبات العشرين الأوليات اللواتي يأتين إلى المصلى لحضور النشاط الذي سيقام فيه غدا...
وذلك بان تقف الطالبة عند باب المصلى وتقدم أوراق مرقمة من نوع خاص لأول عشرين طالبة عند دخولهن للمصلى المدرسي وفي نهاية نشاط المصلى لذلك اليوم يتم السحب على رقمين او ثلاثة وتسلم لهن الجوائز وسط جو من البهجة والمرح

* فكرة توزيع الأدوار
عزيزتي المعلمة الداعية ..
يا بسمة القلب .. يا مشعلاً للدرب ..
حاولي دائماً توزيع الأدوار في نشاط المصلى المدرسي بينك وبين
زميلاتك المعلمات ومن تثقين بهن من الطالبات الجيدات حتى
يخف عنك العبء قليلاً فتتمكني من مواصلة طريقك والإنتاج
بشكل أفضل ومستمر .

* فكرة كل أسبوع معلمة ومشرفة
يوضع جدول بين المعلمات الفاضلات بحيث يكون هناك إشراف
أسبوعي على المصلى يتنقل بين المعلمات حتى تتوزع الأدوار
ويتنوع الإنتاج والأفكار مما يعود بالخير الكثير على الطالبات
والمعلمات .

* فكرة كل يوم درس مختلف
مثال : السبت درس عقيدة ، الأحد : درس تفسير ، الاثنين : درس
حديث ، الثلاثاء : درس فقه ، الأربعاء : درس سيرة .
إذا كانت هذه الدروس ستُلقى في فترة الفسحة فلا بد من الإستفادة
من الفترة الصباحية قبل دخول الفصول بالتلاوة والتجويد ،
بالحفظ والمتابعة وكل ما يتعلق بكتاب الله الكريم .


* في حلقة القران الكريم الصباحية في مصلى المدرسة ...
تستطيع المعلمة أن تعد برامج متنوعة ...
كمثال :
السبت : درس تجويد + تطبيق
الأحد : تلاوة تطبيقية من الطالبات للدرس الجديد
الاثنين : مسابقة ولكن بشرط أن تتعلق بكتاب الله
مثلاً ... مسابقة في إكمال الآيات وتحديد السور التي فيها الآية
وتفسير الآية وسبب النزول وأحكام التجويد ومعاني الكلمات ... الخ
الثلاثاء : متابعة حفظ
فكل طالبة تقوم بتسميع ما ترغب في حفظه ...
الأربعاء : الحفظ الأسبوعي
في هذا اليوم تقوم المعلمة بتسميع آيات معينة أو سور معينة كانت
قد حددتها للطالبات في الأسبوع الماضي ضمن نشاط الحفظ
الأسبوعي ...
مثال .. آخر سورة البقرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ بالآيتين من آخر
سورة البقرة في ليلة كفتاه "

* فكرة يوم الطالبة الداعية
يحدد في الأسبوع يوم تقوم الطالبات فيه بإعداد وتقديم النشاط
بالمصلى بإشراف إحدى المعلمات ..
ومن ضمن النشاط المطروح أن تلقي إحدى الطالبات كلمة مفيدة
على زميلاتها بعد أن تعرضها على المعلمة للإطلاع عليها
وتنقيحها ...
وبعد فراغ الطالبة من كلمتها تنفرد فيها المعلمة فيما بعد وتنقدها
وتقوم بتوجيهها لإعداد داعية المستقبل المشرق ...

الثمــرة ...

1- تتعود الطالبة على النشاط والحركة الإيجابية والبعد عن الجمود

والسلبية ...

2- تنمية الشعور بمسؤولية توجيه المسلمات في المدرسة خاصة

وفي العالم عامة ...

3- تكتسب الطالبة خبرة لا يستهان بها في مجال الدعوة إلى الخير

من خلال احتكاكها المستمر في المصلى بمعلماتها الداعيات

والطالبات المستقيمات حيث تستفيد منهن بالمشاهدة والمعايشة ...

4- إعداد داعيات الغد الباسم وشمعات الزمن القادم ...

5- اكتشاف المواهب الجيدة وصقلها ...

6 - فرصة للطالبات لكي يبدعن ويعبرن عن حاجاتهن ... كما أن


هنالك بالكتاب أفكار لمسابقات مختلفة ...

ختاماً أيتها المعلمة الفاضلة ...
نوصيك ببنات المسلمين خيراً فارفقي بهن وحاولي جذبهن إليك
وكسب ودهن وذلك من خلال مراعاتك لهن فهن طالبات قد
تكدست عليهن الواجبات والإختبارات فانقشي في دربك قوله
صلى الله عليه وسلم :
" إن الرفق لا يكون في شيءٍ إلا زانه ولا ينزع من شيءٍ إلا شانه "

============

ملاحظة :

جميع هذه الأفكار منقولة ، لكي تعم الفائدة فيها





كيف تنمي مهارة الاستماع عند تلاميذك؟؟


(إن تنمية مهارة الاستماع الجيد أمر ضروري للتلاميذ، وأمر ضروري للمعلم يساعده على إيصال المعلومة وضبط الفصل وحسن إدارته. ورغم أنه لا توجد حصص مستقلة لتعليم الاستماع إلا أننا نستطيع أن نعلم هذه المهارة، وأن ندرب التلاميذ عليها في جميع حصص اللغة العربية،

(1) ينبغي أن يكون المعلم نفسه قدوة للتلاميذ في حسن الاستماع فلا يقاطع تلميذا يتحدث
ولا يسخر من طريقة حديثه .
(2)ينبغي أن يختار المعلم من النصوص والمواقف اللغوية ما يجعل خبرة الاستماع عند التلاميذ ممتعة يطلبون تكرارها.
(3)ينبغي للمعلم أن يهيئ التلاميذ للاستماع الجيد، بتوضيح طبيعة المادة التي سوف يلقيها عليهم، أو التعليمات التي سوف يصدرها مبيناً لهم المطلوب مثل: التقاط الأفكار، أو متابعة سلسلة من الأحداث مثلاً. الاستفادة من حصة القراءة.
(4) يمكن في بعض دروس القراءة أن يقرأ المعلم على التلاميذ قصة أو موضوعاً شائقاً جديداً يستمعون إليه، ثم يناقشهم بعد ذلك مناقشة شاملة ودقيقة لما استمعوا إليه، أو يكلفهم كتابة ملخص لما استمعوا إليه في كراسة التعبير مثلاً.
(5)كما يمكن في حصة القراءة مثلاً أن يطلب المعلم من التلاميذ تصحيح الخطأ في قراءته النموذجية، ثم يتعمد أن يخطئ في بعض الكلمات ليكتشف مدى قدرة التلاميذ على الاستماع الجيد. والإملاء..
(6) في حصة الإملاء يستمع التلاميذ للموضوع بتركيز شديد، ثم يناقشهم فيه قبل إملائه عليهم.
(7)كما يمكن في حصة الإملاء أيضاً أن يملي المعلم على التلاميذ سطراً مثلاً مع عدم تكرار الكلمات، مما يجذب انتباههم أكثر، ثم في المرة التالية سطرين، ويتدرج في المقدار والسرعة حتى يستطيع أن يكمل إملاء قطعة كاملة. ويستحسن في هذه الطريقة تقسيم القطعة إلى جمل صغيرة، وترك فترة زمنية كافية للتلميذ لتذكر ما قيل، وكتابته. والتعبير..

(8 ) في درس التعبير يمكن أن يلقي المعلم قصة، ثم يناقش التلاميذ شفوياً أو يكلفهم تلخيصاً أو كتابة نهاية لها، أو اختيار عنوان مناسب لها.
(9) كما يمكن في حصة التعبير تكليف التلاميذ كتابة ملخص لخطبة الجمعة السابقة للحصة، مع ذكر بعض الأدلة التي أوردها الخطيب.
(10) كما يمكن للمعلم أن يناقش التلاميذ فيما استمعوا إليه من الإذاعة المدرسية، ووضع حوافز مادية أو معنوية لذلك.
(11) كما يمكن في حصة التعبير أيضاً أن يدير المعلم جهاز التسجيل، ويسمع التلاميذ حواراً بين عدة أشخاص، ثم يناقشهم فيما استمعوا إليه من قبل كل شخصية.
(12) ينبغي أن يخطط المعلم لحصة الاستماع تخطيطاً جيداً.
(13)ينبغي أن يهيئ المعلم للتلاميذ إمكانات الاستماع الجيد ، كأن يعزل مصادر التشتت أو يجلسهم في مكان مغلق .
(14) ينبغي ألا يقتصر الاستماع على خط واحد من خطوط الاتصال مثل: أن يكون يبن المعلم والتلاميذ إنما ينبغي أن يتعدى هذا إلى تلميذ وأخر.
(15)مواجهة الطلاب أثناء الشرح( بالنظر إليهم ) لجذبهم أكثر للاستماع لموضوع الحديث.
(16)أهمية القراءة التعبيرية وتنويع درجات الصوت لجذب انتباه الطلاب للاستماع عنددروس القراءة
(17)ربط مواضيع الدروس ومايقال بما يجذب انتباه الطلاب ويحبون الاستماع إليه (كطلب التعبير عن أحداث مشابهة وقعت لهم أوخبراتهم اليومية ).
(18)حث الطلاب على الاستماع للبرامج الإذاعية أو التلفزيونية الهادفة (في المنزل ) ثم مناقشة التلاميذ فيما استمعوا له وتشجيعهم بالحوافز المناسبة.

=====================

أيها الأحباب :


الأفكار كثيرة والإبداع فيها سهل ..
لكن عملها وتطبيقها واقعاً ملموسا ً مشاهدا ً هو الصعب لدى بعض الناس ..

لذلك ندعو الجميع إلى كتابة ما لديهم وما ليس لديهم بعد التفكير مليا ً ..
لأن الأفكار قد تأتي معك فجأة ..
ولذلك ترى بعض المعلمين أو المعلمات .. أحيانا ً وفجأة يقول :
اليوم هو أحلى يوم دراسي مرّ عليّ ..
لماذا ؟
مع أنه ربما لم يستعد ولم يحضر ..!!

لكن ربما بسبب فكرة أو طريقة طرأت عليه فطبقها فأسعدت طلابه ..
فسعد هو لسعادتهم ..

والسعادة إذا سرت : سرت ..
ولا يمكن لأحد أن يردها ..

وربما انتظر هو أو انتظرت هي الغد على أحر من الجمر وأبرد من الثلج ..
ليقوم هو أو لتقوم هي بنفس الفكرة أو الحركة أو البرنامج في فصل وصف آخر ,,

ولاحظوا يا كرام :
أن المبدع أو المبدعة يترك بصمة أو على الأقل أثر ..
أو حبل من المحبة .. يشده دعوة صادقة بين فترة وأخرى .

وتأمل في نفسك وفكر وتذكر .. وتأمل وفكري وتذكري ..
ستجد معلما ً .. أو ستجدين معلمة ,,
لازالت له أو لها ذكرى طيبة وصورة حسنة ..
ربما لأنه مرة ابتسم لك أو أعطاك فجأة هدية .. أو حل لك مشكلة ..
أو لأنه كان يقيم بعض البرامج الخفيفة أو الأنشطة الممتعة ..
أو لأمر أقل أو أكبر من ذلك .. لشرحه أو لتربيته أو لنصحه أو لغيرها ..



فهبوا يا رعاكم الله ..
وانفضوا عنكم غبار الكسل ..
واضربوه بالأسل ,,
وامحوه بالأمل ,,

فمن كانت لديه خبرة أو تجربة أو اقتراح أو فكرة فليشاركنا وليتحفنا ..
والسلام عليكم ..

=========

ملاحظة :

جميع هذه الأفكار منقولة ، لكي تعم الفائدة فيها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
افكار للمعلمة المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: المعلمات-
انتقل الى: